الجمعة 31 مايو 2024

«الداخلية» تنهي استعداداتها لتأمين مبارة الأهلي وأتليتيكو مدريد.. خطة أمنية محكمة وتمركزات بمحيط استاد برج العرب.. وخبراء مفرقعات بالداخل والخارج.. وكاميرات عالية الدقة لرصد المشاغبين

تحقيقات28-12-2017 | 18:38

أتمت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية استعداداتها الأمنية لتأمين مباراة الأهلي وأتليتيكو مدريد، التي تقام يوم السبت المقبل باستاد برج العرب.

واعتمدت الخطة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع مديريرة أمن الإسكندرية على عدة محاور رئيسية، تبدأ بتكثيف الخدمات الأمنية على كل الطرق المؤدية إلى الاستاد، عن طريق نشر عدة نقاط من إدارتي المرور وتأمين الطرق، بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي، بالإضافة إلى رفع جميع الإشغالات بمحيط الاستاد، ومنع أي شخص من إشغال الطريق العام، ورفع المركبات المتروكة.

واشتملت الخطة على وضع الخدمات الأمنية النظامية والسرية الثابتة وأطواف ودوريات متحركة بالطرق المؤدية للاستاد ومكان إقامة الفريقين، لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفوري بأية ملحوظات. بالإضافة إلى الأقوال الأمنية المتحركة والمكونة من مجموعات الأمن المركزي والبحث الجنائي بالاشتراك مع القوات المسلحة للتدخل الفوري والسريع في حالة حدوث ما يهدد الأمن، مع التشديد على أن لا يسمح بدخول أي شخص لحضور المباراة غير حاملي الدعوات والتذاكر المصرح لهم بالدخول وَفقًا للكشوف الواردة من اتحاد الكرة المصري.

وكُلفت إدارة البحث الجنائي بفحص المترددين على محيط الاستاد، ومنع وصول أي شخص غير مصرح له بدخول المباراة، عدا حاملي التذاكر.

وأكد مصدر أمني وجود كاميرات مراقبة تليفزيونية عالية التقنية مثبتة داخل الاستاد، وبمحيطه الخارجي، وكذلك بالمحاور الرئيسية المؤدية إليه، لرصد أي مخالفات قد تحدث واتخاذ اللازم قانونًا بشأنها، محذرًا من أن أي مشجع سيحاول تعكير صفو الجو الرياضي للمباراة، سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حياله على الفور.

وأضاف المصدر الأمني أن الخطة تتضمن تكثيف الخدمات الأمنية داخل الاستاد، وكذلك جميع المحاور والطرق المؤدية إليه، من خلال نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور، وإدارة تأمين الطرق، بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي، بالإضافة إلى قيام شرطة المرافق بنشر قواتها ورفع كل الإشغالات بمحيط الاستاد، كما يقوم خبراء المفرقعات بأعمال التمشيط الدوري للمحيطَين الداخلي والخارجي للاستاد، بالاستعانة بالكلاب البوليسية، بالإضافة إلى تمركز وحدات من قوات الحماية المدنية داخل وخارج الاستاد للتعامل مع أي طوارئ.

وتم التنسيق مع وزارة الصحة لوضع سيارات الإسعاف باستاد برج العرب بالإسكندرية، داخل وخارج الاستاد، للمشاركة في تأمين مباراة مصر والكونغو والتدخل في حالات الطوارئ بالإسعافات الأولية.

وعقد اللواء مصطفى النمر مساعد مدير أمن الإسكندرية، اجتماعًا بحضور ممثلي المنطقة الشمالية العسكرية وقيادات مديرية الأمن والأجهزة الأمنية وممثلي اتحاد الكرة المصري، وشركة فالكون، والجهات المعاونة من المحافظة.

وأكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أنه لن يسمح باصطحاب الجمهور لأي ممنوعات مثل (محدثات الصوت من البمب والصواريخ والألعاب النارية- الشماريخ- علب البيروسول- علب الكبريت- زجاجات المياه المعدنية- زجاجات وعلب المياه الغازية الصفيح)، على أن يسمح فقط بدخول أكواب المياه البلاستيكية وعلب العصير الكرتون.

وأهاب المصدر الأمني بجماهير مصر الالتزام بالتعليمات الأمنية، والتعاون مع أجهزة الأمن والمنظمين، لخروج المباراة بالمظهر الحضاري اللائق بسمعة مصر، داعيًا في الوقت نفسه الجماهير إلى التشجيع المثالي والبعد عن التعصب.