الأحد 29 سبتمبر 2024

السياحة: خطة ترويج للسوق المصري عالميا.. وخبراء مطلوب أفكار خارج الصندوق.. والعاملون بالقطاع يطالبون بتخفيض الرسوم

تحقيقات28-12-2017 | 19:58

مع بداية العد التنازلي لاحتفالات اعياد الميلاد، ورأس السنة الميلادية تستعد كافة المنشأت العاملة في مجل السياحة لاستقبال الموسم الجديد وبداية عام سيكون هو الأصعب على العاملين في قطاع السياحة لاسيما وأن النتائج الأولية كشفت توقعات مباشرة لعودة السياحة الروسية لـ3 مليون زائر خلال عام 2018.


من جانبه كشف اللواء أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، عن استعداد الهيئة للعام الجديد، لافتا إلى أنه سيشهد المرحلة الأولى من عودة السياحة الروسية من خلال تشغيل الخطوط المنتظمة القاهرة موسكو، وفى إبريل من المنتظر أن تبدأ المرحلة الثانية بتفعيل مطارات روسيا مع مطارات القاهرة بشكل عام والمتمثلة فى المطارات الأساسية  شرم والغردقة.


وحول خطة هيئة تنشيط السياحة لعودة السياحة الروسية أضاف:"  لدينا خطة لعودة السياحة، خاصة وأن هيئة تنشيط السياحة متواجدة في السوق ببرامج الترويجية، ومشاركة في المعارض الدولية، ووضعنا خطة مباشرة لجذب السياحة، خاصة في شرم الشيخ والغردقة، فضلا عن السياحة الثقافية.


إلى ذلك قال تامر نبيل، الأمين العام لجمعية مستثمري البحر الأحمر ، أنه ليس متوقعاً عودة السياحة بهذه السرعة التي يتوقعها البعض  لكن الأمر يتطلب بعض التحركات من الجانب المصري ممثلي هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة، أهمها في تقديري الترويج الجيد.


شدد: على ضرورة أن تتعاون الدولة مع شركات بمختلف الدول للتعامل مع الأزمات التي تحدث لتحسين صورة مصر أمام السائح وترويج المقاصد السياحية للسائح الأجنبي.


ولفت إلى أن السياحة البريطانية هامة جدًا أيضًا لمصر، وأن شرم الشيخ تأثرت بقلة أعداد السياحة البريطانية نتيجة غياب التسويق الجيد، متابعًا: «يجب أن تعمل السياحة مع المتخصصين للتسويق سوق السياحة المصري» مؤكدًا أن الوقت الحالي يحتاج إلى مجهود كبير جدًا من القطاع الخاص ومن الحكومة، معقبًا: «وزارة السياحة متراجعة في هذا الشأن، لافتا إلى أن مصر تملك قدرات مادية وعملية فضلا عن التخطيط الجيد لكننا بحاجة ماسة إلى التسويق السليم لتحسين الصورة الذهنية عن مصر ».


الدكتورة راندا العدوي، خبيرة الإرشاد السياحي، طالبت القطاع الحكومي ممثلا في هيئة تنشيط السياحة بحملات دعائية خارج الصندوق، تابعت الخبيرة السياحية:  أن الحملات الترويجية يجب أن تدخل مواقع التواصل الاجتماعي حتى تستفيد بشكل مباشر من جمهور التواصل الاجتماعي للترويج لمصر. فضلا عن عقد لقاءات مع الوفود الصحفية و استضافة كبار الإعلام و الصحافة.


على جانب أخر  طالب أحمد عبده، صاحب شركة سفاري بمحافظة البحر الأحمر، الهيئات المحلية بمحافظة البحر الأحمر وشرطة السياحة بالتواجد المكثف وإزالة المخالفات التي نتجت بسبب حالة الفوضى التي أصابت القطاع خاصة من بعض الدخلاء، حتى يعود القطاع كما كان في سابق ، يعمل بشكل منظم واحترافي.


لافتا إلى أن وزارة السياحة كلفت الشركات مصروفات إضافية مثل زيادة الرسوم والضرائب على الشركات العاملة في مجال سياحة السفاري، فضلا  عن زيادة رسوم التصريحات الخاصة للعاملين، بذلك ارتفعت التكاليف على السائح.


عبده أشار إلى أن مشكلات قطاع السياحة تزايدت بشكل مكثف خلال تراجع السياحة مما أجبر عدد كبير من الممولين وأصحاب الفنادق بتسريح العاملة ومنهم من فضل الإغلاق بشكل كامل لأنه الخسائر تجاوزت المتوقع، بينما هناك بعض الشركات فضلت الاستمرار بتقليص العاملة وتقليل التكاليف.