الأحد 16 يونيو 2024

بكين: ضم أفغانستان للممر الاقتصادي الصيني الباكستاني لا يستهدف الهند

28-12-2017 | 20:08

أوضحت الصين أن خطتها الرامية إلى ضم افغانستان إلى الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني واجتماع الدول الثلاث الذي عقد مؤخرا لا يهدد أو يستهدف "طرفا آخر" وأن المشروع سيكون مفيدا "للمنطقة بأكملها".


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ - وفق ما نقلته صحيفة دون الباكستانية اليوم الخميس - إن اللجنة لا تستهدف أي طرف وبدلا من ذلك، من المتوقع أن تستفيد أطراف أخرى، والمنطقة بأسرها".


ونفت المتحدثة الصينية ما تداولته وسائل إعلام بأن "التحرك الصيني سببه قلقها من الهند"، قائلة إن هذا الأمر ليس له أساس من الصحة.


وأضافت أن الحوار والتعاون الثلاثي لا يستهدفان أي طرف وليس لهما علاقة بأي اضطراب أو قلق خارجي، لافتة إلى أن أفغانستان هي جارة مهمة للصين وباكستان، وتطمح بشدة لتطوير اقتصادها وتحسين معيشة شعبها، والاندماج في عملية الربط الإقليمي، والاستفادة من ميزة جغرافية بربط الممر الصيني الباكستاني بوسط الصين بالممر الاقتصادي غرب آسيا.


وقالت إنه "من أجل تحقيق اتصالات أكبر في إطار (المشروع الصيني) الحزام والطريق اتفقت الأطراف الثلاثة على تحديد مشروعات تعاون ملموسة من خلال مشاورات متساوية لتحقيق التنمية المشتركة والأمن والاستقرار والسلام الإقليمي". 


وفي وقت سابق من هذا الاسبوع اجتمع وزراء خارجية الصين وأفغانستان وباكستان في بكين في إطار مبادرة الرئيس الصيني شى جين بينغ لتعزيز العلاقات وتطوير التعاون بين الدول الثلاث.