الأربعاء 15 مايو 2024

مميش: عبور 76 سفينة المجرى الملاحي لقناة السويس بحمولات 5 ملايين و112 ألف طن

اقتصاد29-12-2017 | 16:32

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن القناة سجلت اليوم الجمعة أرقاما قياسية لأول مرة في تاريخها منذ إنشائها، حيث عبرت القناة 76 سفينة عملاقة من الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 5 ملايين و 112 ألف طن.


وقال مميش - في بيان اليوم - إن عدد السفن من الشمال بلغ 38 سفينة بحمولات بلغت مليونين و377 ألف طن، فيما عبرت 38 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بحمولات مليونين و 735 ألف طن.


وأضاف مميش أنه تصدرت من الجنوب سفينة الحاويات العملاقة MOL TRUS التي ترفع علم جزر مارشال والمصنفة كإحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، بحمولة 218 ألف طن، وتستطيع أن تحمل على متنها 20 ألفا و190 حاوية في رحلتها القادمة من سنغافورة متجهة إلى المغرب، فيما جاءت سفينة الحاويات الدانمركية العملاقة MUNKEBO MAERSK  على رأس قافلة الشمال بحمولة 200 ألف طن، قادمة من المملكة المتحدة متجهة إلى ماليزيا.


وتابع مميش أن حركة الملاحة اليوم شهدت لأول مرة عبور 9 سفن عملاقة تزيد حمولاتها على 150 ألف طن، وهو ما يؤكد الرؤية السديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي ساند إدارة هيئة القناة في جميع مشروعاتها لتطوير العمل بالقناة من أجل مواكبة المتغيرات العالمية في مجال النقل البحري ولتظل القناة على الدوام الاختيار الأول للخطوط الملاحية العالمية وشريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية.


وأكد الفريق مميش أن المعدلات القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة فيما يتعلق بأعداد وحمولات السفن العابرة وعائداتها المتزايدة يوما بعد يوم، هي شهادة جدارة لهيئة قناة السويس ورجالها الشرفاء كما تعكس أهمية قناة السويس لحركة التجارة العالمية.


وأوضح أن الدولة تسعى جاهدة للاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة سنويا بتنفيذ مشروع التنمية بمنطقة القناة وهو المشروع القومي الطموح لتغيير خريطة الخدمات البحرية واللوجيستية في المنطقة فضلاً عن خلق بيئة جاذبة للاستثمار بإقامة مناطق صناعية ومشروعات استثمارية بما يصب في صالح الاقتصاد المصري ويضمن مستقبلا أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air