الأربعاء 26 يونيو 2024

"الهلال اليوم" ترصد بالصور "نار " أسعار التوابل

7-3-2017 | 00:29

شهد سوق التوابل والعطارة في الفترة الأخيرة ارتفاعا كبيرا بقيمة 30% بسبب ارتفاع الدولار الجمركي لـ 16 جنيهًا بعد تعويم الجنيه المصري.لم تعد معه ست البيت قادرة على شراء كل احتياجاتها من توابل المطبخ وفي مقدمتها الفلفل والكمون والبهارات والشطة الحريفة بالكميات المطلوبة.

وأوضح أحمد سيد عبد الله احد العطارين  ، بأن هناك بعض سلع من العطارة قد ارتفعت بنسبة 100% مثل " الحبهان "  فقد وصل سعره لـ 280 جنيهًا بدلًا من 140 جنيهًا.

و أضاف أن أسعار جميع السلع غير الغذائية والسلع الغذائية، ارتفعت في الآونة الأخيرة بنسبة لا تقل عن 50%.

وقد أشار العطار إلى أن القيمة المضافة للضريبة على تجار التجزئة وصل قيمتها لـ 26% خلال الشهر الماضي، موضحًا بأن ارتفاع الدولار الجمركي أثر تأثيرا سلبيا على المستهلك برفع الأسعار للضعف بالتقريب.

وقال الحاج بكر خليفة  احد التجار إن أسعار العطارة في مصر قد ارتفعت  بعد تعويم الجنيه بجميع أشكالها  و بجميع أنواعها.

فسعر الزبيب الذي كان ب 32 جنيها أصبح ب 48 جنيهًا.

ووصل سعر كيلو الحبهان إلى 280جنيها الذي كان ب  190 جنيها.

وسعر كيلو الفلفل الأسود 136 جنيهًا وكان سعره  85 جنيها.

و سعر السحلب من 24 لـ 40 جنيهًا.

و سعر المغات من 55 جنيهًا الي  80 جنيها.

و سعر القرفة 48 جنيهًا وكانت ب 33 جنيها للكيلو.

و قال الحاج أحمد العطار إنه يعمل في هذه المهنة أكثر من 80 سنة وأنه  قد ورثها أبا عن جد ويعمل في  العديد من الأصناف التي لا غني عنها في البيوت.

وأضاف أن العطارة هي روح الطعام وتستخدم للأكل وخلافه من  مستحضرات  التجميل ووصفات لبعض الأمراض  وقال إن  لدينا في مصر العديد من أنواع العطارة مثل الكمون والفلفل والقرنفل والحبهان وورق الجوافة  ورق لوري وقرفة وجوزة الطيب والزعتر والكسبرة والبهارات بأنواعها المختلفة.

واستطرد أن كل أكلة لها توابلها الخاصة  مثل المحشيات بأنواعها المختلفة وأن هناك من يأخذ التحويجة الكاملة المكونة من  الفلفل والكمون والقرنفل والكزبرة وورق اللوري وورق الغار  وتباع  علي حسب المقادير المطلوبة ولكن الأغلبية من الزبائن يفضلون  التحويجة الكاملة وتباع  بالكمية التي يريدها الزبون  وأغلها يباع  بالثمن كيلو أو الربع كيلو  أو " قطاعي " وكيلو التحويجة ب 64 جنيها  لجميع أنواع  الأطعمة.

وأضاف محمد مأمون أنه  يتم  استيراد العديد من أنواع الأعشاب من  عدة دول منها الصين و السودان وايران والهند وتركيا ولدينا في مصر العديد من  النباتات التي تزرع  وتحتاج إلى رعاية مثل الكمون والنعناع والشيح وزهرة الباوبنج وأوراق الجوافة وحبة البركة وجوزة الطيب  وأن أسعار الأعشاب المحلية التي يجلبها التجار من البحر الأحمر، وصعيد مصر، والنوبة، شهدت  ارتفاعا مماثلا للمستوردة مثل  عشب "الزيتونة " القادمة من العريش ارتفعت من 80–100 جنيه ،  بينما كانت الأسعار قبل الزيادة من 20-30 جنيها، كما طالت الزيادة أعشاب الشمر، البابونج، النعناع، الينسون، ولبان الدكر، وحبة البركة، وورق الجوافة ، والزعتر، والسلامكة أكثر من 20% للكيلو الواحد.

وأضافت زينب محمد  أنها لا تستغني عن العطارة والتوابل في جميع الأكلات وتفاجأت بارتفاع  أسعارها مما أدي إلى تقليل الكميات التي كانت تشتريها وطالبت بتخفيض الأسعار التي طالت جميع المنتجات والسلع  وقالت علي حد قولها "  مش عارفين نلاقيها من اين ولا من أين  " حتي العطارة أسعارها ارتفعت .

    الاكثر قراءة