الإثنين 1 يوليو 2024

خبير عسكري: التعاون القطري التركي في السودان محاولة للتأثير على أمن البحر الأحمر

أخبار30-12-2017 | 14:20

قال اللواء نبيل ثروت، الخبير العسكري: إن مصر تدرك أن هناك دولا متعددة تسعى للإضرار بمصالحها منذ فترة طويلة، منها "إيران وتركيا وإسرائيل وقطر"، وللتعامل مع ذلك تحاول الدبلوماسية المصرية ووزارة الخارجية إذابة الفتور في العلاقات مع الدول الأفريقية.

 

وأضاف - في تصريحات لـ"الهلال اليوم" - أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان، وجولته الأفريقية الأخيرة، والتعاون القطري التركي في السودان، يعد محاولة للتأثير على أمن البحر الأحمر وقناة السويس، موضحا أن ما تم في السودان من اتفاق بين الثلاثي، وكذلك منح تركيا حق إدارة جزيرة "سواكن"، لم يتضح بعد مدى تأثيره على مصر.

 

وأشار إلى أن التصريحات التركية مختلفة ولم تتضح الرؤية بعد بطبيعة استخدامها وهل لأهداف عسكرية أو اقتصادية، مضيفا أنه بعد وضوح الأمر سيتحدد رد الفعل المصري لأن مصر حريصة على إجهاض هذه المخططات، لكن بعد وضوح النوايا وعدم وجود مجالا للشك أو الاجتهاد للتفسير.

 

واختتم بأن التهديد الإيراني في القارة الأفريقية قد يخفت خلال الفترة المقبلة بسبب حالة عدم الاستقرار داخل إيران، والتظاهرات التي تشهدها خلال الأيام الحالية، ما قد يجعلها تعيد ترتيب أولوياتها.