الإثنين 13 مايو 2024

يرى أن الأعمال الكوميدية ليست سهلة .. شيكو: أنا موهوب في كتابة السيناريو والتمثيل

7-3-2017 | 09:53

حوار أشرف بيومي

خفة الظل عنوانه .. قريب من الجمهور بحسه الكوميدي الفريد .. اسمه الحقيقي شريف حمدي، ولكنه معروف في الوسط الفني بـ شيكو، ورغم أنه تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة، إلا أنه أصبح حاليا من أبرز نجوم الكوميديا في الوسط الفني يعيش شيكو حالة من النشاط الفني، بعد تقديمه فيلم «حملة فريزر» الذى حقق إيرادات عالية، ويقوم بتصوير مسلسل " خلصانة بشياكة" مع صديقه هشام ماجد ونجم الكوميديا العائد أحمد مكي، حيث تحدث للكواكب عن كواليس آخر أعماله السينمائية والموسم الجديد من الفرنجة، ومسلسله القادم.. وإليكم نص الحوار:

بداية، بالحديث عن آخر أعمالك السينمائية، حملة فريزر، فما الذي جذبك لتقديم هذا العمل؟

فكرة العمل المختلفة هي التي جذبتني لتقديمه، بدأنا التفكير فيها منذ أكثر من عام، وكان الهدف منها تقديم عمل طريف يسعد الجمهور، وقد اخترنا فكرتها من بين فكرتين أساسيتين عملنا عليهما، حتى ركزنا على هذا العمل نظرا لأننا كتبنا فيلماً آخر ولكن وجدنا ان تنفيذه سيكون صعباً ومكلفاً، فتشاورنا مع كريم السبكي لتغيير الفكرة واتجهنا لحملة فريزر، لأنه غير تقليدي وجديد وجرئ والجو العام له يجعل الجمهور لا يمل منه، وهذا هو أهم شئ.

وما هي أبرز الصعوبات التي واجهتها أثناء التصوير؟

بالطبع المشاهد التي قمت بتصويرها في كرواتيا، نظرا لنزول البحر في عز البرد وكنت خائفا من التصوير بداخله في ظل ارتفاع الأمواج، والعكس تماما في مصر، حيث كان التصوير في عز الصيف بملابس شتوية، ناهيك عن تكرار مشاهد الأكشن أكثر من مرة، ولكننا استطعنا إظهار العمل بشكل رائع للمشاهدين، رغم أن التجربة كانت صعبة على مستوى التنفيذ سواء فى الإخراج أو الديكور أو الجرافيك أوالإنتاج، حتى نجحنا في تقديم مشاهد لأول مرة بهذه الجودة، ولولا الجرافيك لم تكن ستظهر الفكرة.

وكيف تغلبتم على مشكلة الثلج الذي ظهر في معظم مشاهد العمل؟

قمنا بالتصوير داخل شوارع ممتلئة بالملح لكي تبدو حقيقية، وساعدنا في إظهارها بهذا الشكل مهندس الديكور رامي دراج، وأيضا رؤية المخرج سامح عبد العزيز كان لها دور هام في إبرازها، لأنه مخرج متميز وعبقري.

وماذا عن ردود الفعل التي جاءتك عنه؟

الحقيقة أن ردود الفعل كانت رائعة، والابتسامة التي رأيتها على وجه الجمهور في صالات العرض السينمائية أسعدتني كثيرا، فإضحاك وإسعاد الناس أمر مميز ويسعد أي فنان، وبالمناسبة فالأعمال الكوميدية ليست سهلة في تقديمها، لأنها تحتوي على مستوى عال من الحرفية في الكتابة وأيضا الإخراج، ناهيك عن التمثيل نفسه والقدرة على إضحاك المشاهد.

ألم تفكر في تقديم بطولة مطلقة، أم أنك تفضل الأعمال الجماعية؟

العمل الفني، هو عمل مشترك بين عدد من النجوم، وهو ما يجعله يجذب عدداً كبيراً من الجمهور، وليس لدي قناعة أو اعتراف بضرورة تقديم عمل النجم الأوحد، وأخيراً نالت الأعمال الجماعية سواء سينمائيا أو تليفزيونيا العديد من النجاحات.

وما رأيك في السينما خلال الفترة الحالية؟

بالتأكيد عادت الحياة مرة أخرى لدور العرض السينمائية، بعد فترة سيئة مرت بها، خلال السنوات الأخيرة، ولكننا لاحظنا جميعا تقديم عدد مميز من الأعمال السينمائية ولذلك فالسينما تطورت عما كانت عليه في الفترة الماضية، والتطور لم يكن فقط على مستوى عدد الأفلام وجودتها أو رسالة العمل، بل أيضا في وسائل التصوير والإخراج واستخدام الجرافيك والتقنيات الحديثة.

ظهرت في فيلم "سمير وشهير وبهير" كشاعر، وتردد أنك تميل لكتابة الشعر، فما حقيقة ذلك؟

ضاحكا، أنا لست شاعرا أو كاتبا للأغاني، وعندما أفعل ذلك يكون من باب التسلية والترفيه فقط، فأنا أعتبر نفسي موهوباً في كتابة السيناريو والتمثيل، وقد قمت بكتابة أغنية "يا ناس" للمطرب محمود العسيلي باعتباره صديقي، ولكنني لا أفكر في كتابة الأغاني على وجه الإحتراف لأن هذا أمر مستبعد.

حدثنا عن التناغم الذي يجمع بينك وبين هشام ماجد؟

هشام صديق عمري منذ أيام الدراسة في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وهناك كيميا تجمع بيننا ولذلك فالعمل معه له متعة خاصة، وليس التمثيل فقط وإنما كتابة السيناريو أيضا.

رغم تقديمك لأكثر من عمل مع السبكي، إلا أنك لم تعتمد على خلطته الشهيرة في الأعمال التي تضم راقصة وأغنية دعائية، فهل يكون ذلك عن قصد؟

أعتمد على تقديم إفيهات قريبة من الجمهور في أعمالي، والمتحكم في هذا الأمر هو أسلوب الكتابة وليس شركة الإنتاج، وأنا لا أعتمد على النوع المذكور من الأفلام وليس أسلوبي، ولكن في الواقع السبكي هو المنتج الأهم في الفترة الحالية الذي يقدم عشرات الأفلام على مدار العام.

ماذا تقول عن برنامج الفرنجة؟

أولا أنا لا أعتبر نفسي إعلاميا أو مذيعا، وتجربة الفرنجة أعتز بها جدا وهو برنامج كوميدي يعتمد على التصرف بطبيعتنا كمصريين في بعض الدول الأوروبية والأجنبية لكي نقيس رد فعلهم حول تصرفات الشعب المصري الطبيعية واليومية، وقد انتهيت من تصوير جميع حلقات الموسم الثالث في كرواتيا مؤخرا، وكانت هناك استعدادت خاصة لهذا الموسم وسيحمل مفاجآت كبيرة والعديد من الضيوف.

فيمن ترى نفسك فى الفنانين فى فنانى كوميديا الزمن الجميل؟

لا أرى نفسى مثل أحد بعينه ولكن أحب كل أفلام الراحل فؤاد المهندس وهناك صورة التقطها معه على أحد الشواطىء وقمت بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعى وحققت ردودا عالية جدا.

منذ تقديم الرجل العناب، لم نر أي أعمال درامية، فلماذا؟

كنت أركز على السينما، ولكن سأعود بمسلسل «خلصانة بشياكة» مع الفنان أحمد مكي وهو مسلسل كوميدي أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

    Dr.Radwa
    Egypt Air