الثلاثاء 21 مايو 2024

فى حضور نبيلة عبيد ويسرا ولميس الحديدي .. مدحت العدل يحتفل بـ "شبرا مصر"

7-3-2017 | 09:57

كتب : عمرو محيى الدين - عدسة: ديفيد أيمن

احتفل الكاتب والشاعر د.مدحت العدل بتوقيع ديوانه الشعري الجديد " شبرا مصر" الصادر عن دار نهضة مصر وذلك فى مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والسياسية.

كان على رأس الحضور الفنانات نبيلة عبيد ويسرا والفنانة فردوس عبدالحميد وزينة وصفاء الطوخي والإعلامية لميس الحديدي والملحن عمرو مصطفى والمخرجان هانى خليفة وخالد يوسف، والفنان صبرى فواز، وأخوته فى العدل جروب محمد وجمال ورمزي العدل وظلت روح الفنان الراحل سامى العدل حاضرة ترفرف علي الفعالية حيث أهدى مدحت العدل ديوانه إلى روح شقيقه الراحل.

وأكد د.مدحت العدل خلال تصريحاته لوسائل الإعلام أنه حرص بأن يكون ديوانه عن شخصيات حقيقية عاصرها وعاش معها وتأثر بها سواء كانت هذه الشخصيات عامة أو بسيطة فى شبرا مسقط رأسه، هذا الحي الذى تربى فيه، فكتب قصائد عن جاره وعن مدرسته "أبلة سعاد" .. وعن صديقه "جرجس" الذى توطدت علاقته به من خلال ارتيادهما دور العرض السينمائية فى شبرا، هذا الحي الذى امتلأت أركانه بالسينمات، كما كتب شعرا عن "فريدة" هذه المرأة التى كتبت مشكلتها فى بريد قراء جريدة الأهرام، وتأثر بمعاناتها، كما كتب عن "عم سيد بتاع الفول" و" مرزوقة" خادمة الجيران.. ومن الشخصيات البسيطة، انتقل مدحت العدل إلى كبار الشعراء والمطربين والفنانين فكتب قصيدة عن سيدة الشاشة فاتن حمامة والمطربة فيروز والشاعر الكبير صلاح جاهين، والفنان الراحل سامى العدل.

وأضاف: إنه عاش فى شبرا، التى ترمز لكل الأحياء الشعبية الأصيلة فى مصر، قبل أن نعرف التجمعات السكنية الفاخرة، حيث كان أهل الحارة على قلب رجل واحد، المسيحي بجوار المسلم وجامع القمامة بجوار البقال لا فرق بين شخص وآخر، وكل الناس تحترم بعضها البعض.

وقدمت فرقة غنائية باقة من أجمل ما كتب مدحت العدل " حبيبى يا عاشق" و" رصيف نمرة 5" و" زى ما هي حبها" و" أصحاب انا وانت ولا" وغيرها.

وقدمت لميس الحديدى بصوتها قصيدة "أولجا" كما ألقت يسرا قصيدة " فاتن حمامة" وقدمت صفاء الطوخي بصوتها قصيدة "فيروز".

وقال مدحت العدل إن أصعب ما كتب فى ديوانه كانت قصيدة عن أخيه سامى العدل حيث كان ملازما له دائما، قائلا: سامى العدل كان أطيب انسان ولولاه ما كان هناك العدل جروب!