الأربعاء 26 يونيو 2024

2017 عام إنجازات وتحديات «الطيران المدني»

أخبار30-12-2017 | 21:46

شهد عام 2017 العديد من الإنجازات وتوقيع البروتوكولات واتخاذ القررات المهمة فى مجال الطيران والنقل الجوى المصرى على الصعيدين الإفريقى والعالمى متبلورا فى ما حققته وزارة الطيران المدنى بقيادة وزير الطيران المدنى شريف فتحى، كان أهمها: 


توقيع البروتوكول الخاص باستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا

حيث تم توقيع البروتوكول الخاص باستئناف الرحلات بين شريف فتحى وزير الطيران المدنى وماكسيم سوكولوف وزير الطيران الروسي وتم الاتفاق على إعطاء الضوء الأخضر من الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهرة وموسكو اعتبارا من ١ فبراير القادم على أن تتخذ كل شركة طيران قرارها بالتشغيل الفعلى على الأسس التجارية التى تناسبها، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مرة أخرى فى شهر أبريل المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية، والذى يعتبر أهم ما تم إنجازه فى هذا العام.


1- توقيع مذكرتي تفاهم بين مصر وتوجو في مجال الطيران المدني

فقد شهد وزير الطيران المدني على توقيع مذكرتين تفاهم بين مصر وتوجو لكل من الشركة القابضة لمصر للطيران والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فى مجالات التدريب والجودة والسلامة الجوية والأمن. 


2- تعاون بين مصر وأيرلندا في مجال النقل الجوي 

كما التقى وزير الطيران برئيس البرلمان الأيرلندى والوفد المرافق له وتناول اللقاء سبل اعتماد اتفاقية النقل الجوي الموقعة بالأحرف الأولى بين الدولتين وإقرارها وسيبدأ ذلك بتوقيع اتفاقيات المشاركة بالرمز بين شركات الطيران المعنية في البلدين لتشغيل رحلات لتنشيط حركة السياحة والطيران بين مصر وأيرلندا يليها تشغيل رحلات مباشرة بين الدولتين.


3- بروتوكول تعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

كذلك تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وكل من وزارة الطيران المدني والشركة المصرية القابضة للمطارات (شركة ميناء القاهرة الجوي) لتنفيذ مشروع ريادي لتحويل نظام الإضاءة الحالية إلى إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية "الليد" الموفرة للطاقة بمبنى وزارة الطيران المدني وطريق الخاص المؤدى إلى الطريق الدائرى.


4- توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وغانا فى مجال الطيران المدنى

تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الطيران المدنى ووزارة الطيران بغانا فى مجالات الطيران المدنى المتعددة وذلك فى إطار استراتيجية دعم العلاقات المشتركة بين الدولتين مصر وغانا وتدعيم أوجه التعاون وتبادل الخبرات مع دول القارة السمراء فى مجال الطيران المدنى.

كما قامت السيدة سيسليا ابينا وزيرة الطيران بدولةً غانا بجولات في الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وأكاديمية تدريب مصر للطيران وشركة مصر للطيران للصيانة وشركة مصر للطيران للخدمات الجوية وكذلك مطار العاصمه الإدارية.


أهم القرارات التى أصدرتها وزارة الطيران المدني

1- تعليق الرحلات الجوية بين مصر و قطر وغلق المجال الجوي أمام الطائرات القطرية:

فقد أصدرت وزارة الطيران المدني قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر و قطر وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية المسجلة بالطيران المدني القطري سواء بالعبور أو الهبوط وذلك بتاريخ 6/6/2017 وإلى أجل غير مسمي، وجاء هذا القرار فى أعقاب إعلان حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر و قطر.


2- عودة نظام "السوتو" فى حجز تذاكر السفر:

أصدر شريف فتحى وزير الطيران المدنى، قرارًا بعودة العمل بنظام السوتو اعتبارًا من أول مارس الماضى2017 والذى تم إيقافه فى أكتوبر 2016، ويعرف نظام السوتو بإصدار تذاكر سفر تبدأ وتنتهى خارج جمهورية مصر العربية ولا يتضمن خط سير الرحلة أى نقاط داخل مصر.


3- بيع وتوزيع الكهرباء بميناء القاهرة الجوى على أن يتم مزاولة النشاط بعد الحصول على الترخيص:

كما أصدر شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، قرارا بإضافة نشاط جديد ضمن المادة 4، والخاص بأغراض الشركة من النظام الأساسى لشركة ميناء القاهرة الجوى، الصادر بالقرار الوزارى رقم 635 لسنة 2002.

وتضمنت المادة الأولي من قرار وزير الطيران المدنى، الذي يحمل رقم 450 لسنة 2017، إضافة نشاط جديد وهو إنتاج وتوليد وبيع وتوزيع الطاقة الكهربائية للغير على أن لا يتم مزاولة هذا النشاط بشركة ميناء القاهرة الجوى إلا بعد الحصول على الترخيص من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.


المؤتمرات والمعارض والاحتفاليات

فكان المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدني بشرم الشيخ:

فتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، استضافت جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ المؤتمر الوزاري الإقليمى لأمن الطيران المدنى بإفريقيا والشرق الأوسط والتى بدات فاعلياته وجلساته الفنية فى 22 اغسطس الماضى تحت شعار الخطة العالمية لأمن الطيران المدني GASEP بحضور ما يقرب من 350 شخصية مهمة يمثلون 55 دولة من إفريقيا والشرق الأوسط، من بينها 27 وزيرا للنقل والطيران المدني. 

وجاء اختيار جمهورية مصر العربية لاستضافة المؤتمر انعكاسا للطفرة الكبيرة التى أحدثتها مصر فى مجال تأمين المطارات، كما أتاح انعقاد المؤتمر الفرصة لفتح الحوار بين الدول الأعضاء فى إفريقيا والشرق الأوسط ومد جسور التواصل بين شركاء الصناعة من أجل تبادل الرؤى لرفع كفاءة أمن الطيران وتعزيز إجراءات السلامة الجوية والوقوف على الاستراتيجية اللازمة لتطبيق الخطة العالمية لأمن الطيران GASEP والتى تم اعتماد مسودتها الأولى فى اجتماع الجمعية العمومية رقم (39) لمنظمة الطيران المدنى الدولى ( الإيكاو ) فى سبتمبر من العام الماضى.


مصر تحصل على شهادة رئيس مجلس المنظمة

فقد قام رئيس الإيكاو بمنح مصر شهادة "رئيسا لمجلس المنظمة " في مجال السلامة الجوية وذلك لما حققته من انجازات خلال عام 2016 وكان مجلس الإيكاو قد قرر منح هذه الشهادات للدول التى قطعت شوطا هاما في مجال السلامة الجوية وتحسين مستوى التنفيذ الفعال للقواعد والتوصيات الصادرة عن المنظمة . كما قام شريف فتحى وزير الطيران المدنى بإهداء درع وزارة الطيران المدني المصرى إلي الدكتور بينارد أليو رئيس منظمة الطيران المدنى الدولية ( الإيكاو) تقديرا لدوره فى دعم أمن الطيران فى منطقتى الشرق الأوسط وإفريقيا.


وشارك وزير الطيران المدنى فى اجتماعات الجلسة الاستثنائية للمنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) بكندا:

شارك شريف فتحى وزير الطيران المدنى فى اجتماعات الجلسة الاستثنائية التى عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) بمونتريال - كندا بمشاركة وفود 189 دولة الأعضاء فى المنظمة الدولية، حيث عُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر، هذا وقد قدمت وفود الدول المشاركة ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتى تضمنت فتح ثمانيه مسارات جوية إضافية للمسارات الحالية فوق المياه الدولية وتدعيم سلامة الطيران المدنى فى الأجواء الدولية. 

ومن جانبها قدمت الأمانة العامة للإيكاو ورقة عمل تدعم ما جاء فى ورقة عمل كل من مصر والسعودية والإمارات البحرين من خلال تقرير فنى أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجب المنظمة لطلب قطر إدانة الدول الأربع، لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.


المشاركة في تنظيم منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

قام شريف فتحى وزير الطيران المدنى بجولة تفقدية بمطار شرم الشيخ الدولى للوقوف على استعدادات استقبال ضيوف مصر المشاركين فى فاعليات منتدى شباب العالم والاطمئنان على كل التجهيزات المعدة داخل صالات السفر والوصول بالمطار لاستقبال وتوديع ضيوف المنتدى.


وزير الطيران يشارك فى منتدى الطيران العالمى بنيجيريا

وشارك وزير الطيران في الدورة الثالثة لمنتدى الطيران العالمي الذي نظمته المنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو)، بالعاصمة أبوجا بنيجيريا، وضم المنتدى عدد من المسؤولين في مجالات الطيران والنقل والبنية التحتية والاقتصاد والمالية والسياحة، وناقش المنتدى موضوعات تمويل أعمال تطوير البنية التحتية في مجال الطيران المدني، وتم مناقشة الاحتياجات والتحديات المالية وسبل التمويل للإسراع في تنفيذ المعايير والسياسات الدولية للطيران المدني الدولي.


فى مجال المشاركة بأكبر معارض العالم 

شارك وزير الطيران فى بورصة ومعرض برلين الدولية للسياحة:

حيث تعد بورصة برلين من أكبر البورصات السياحية على مستوى العالم حيث يلتقى فيها صناع قرار صناعة السياحة حول العالم، سواء على المستوى الحكومى أو على المستوى المهنى.

وشارك وزير الطيران فى معرض الطيران الأول بأكرا والتقى رئيس جمهورية غانا:

وأعرب الرئيس الغاني نانا اكوفو أدو خلال لقائه شريف فتحي وزير الطيران المدني عن خالص التقدير للمشاركة المصرية الرفيعة بمعرض الطيران الأول بغانا.

يذكر أن مشاركة السيد وزير الطيران المدني كضيف شرف تأتي في ضوء التقدير الكبير الذي تكنه غانا لمصر وتنظر إليها كإحدى القوى الكبرى في إفريقيا والشرق الأوسط في مجالات الطيران المدنى. 

أما عن معرض الطيران الأول الذي عقد في الفترة من ٢٤ إلى ٢٦ أكتوبر الماضى بالعاصمة أكرا، فقد شهد اهتماما من المتخصصين في مجالات الطيران وكذا الهيئات الدولية المعنية بالطيران المدني لكونة الأول من نوعه بمنطقة غرب إفريقيا ويسهم في فتح المجالات لتعزيز صناعة الطيران المدني في هذة المنطقة والتي تعد ضمن الأعلي نموا بالقارة الإفريقية. 

وشارك وزير الطيران في معرض Dubai Air Show" 2017 بالإمارات العربية المتحدة، حيث شارك وزير الطيران المدني شريف فتحي في فاعليات الدورة الـ15 لمعرض "Dubai Air Show" 2017، بالإمارات المتحدة والذي يُعد أحد أهم معارض الطيران الرئيسة الخاصة بصناعة وتسويق منتجات الطيران العالمية والمنصة الأساسية لإطلاق التوجهات الجديدة ومناقشة القضايا التي تساعد في تطوير قطاع الطيران في الشرق الأوسط ، وقد رافق الوزير وفد رفيع المستوي من رؤساء الشركات، وأجري الوفد سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات، لبحث دعم التعاون فى مجال صناعة النقل الجوى والاستفادة من أحدث المعدات والمعروضات التكنولوجية لدعم صناعة النقل الجوى بمصر.

وأسفرت نتائج المؤتمر على تعاقد مصر للطيران على أكبر صفقة فى تاريخها بضم 45 طائرة جديدة لأسطولها حيث تقدر الصفقة بحوالى 6 مليار دولار، على أن يتم الاستلام نهاية من عام 2018.


وزير الطيران يشارك في معرض UK security Expo 2017

شارك شريف فتحى وزير الطيران المدنى على رأس وفد فى فعاليات مؤتمر أمن الطيران ضمن معرض UK security Expo 2017 ، حيث بحث المؤتمر تأمين المطارات والطائرات وتحقيق الأمن الوقائى المسبق بدلا من رد الفعل، والانتقال من التركيز على مكافحة الإرهاب إلى معالجة منع جميع الأعمال الإجرامية من التدخل في الطيران المدنى والتحرك نحو إنشاء إطار تنظيمى مبنى على التنظيم والرقابة والاعتماد على نظام إدارة الأمن "sems" لتحقيق ذلك، ولضمان جودة أعلى فاعلة في مجال أمن الطيران.

هذا وقد التقي شريف فتحي بوزير النقل البريطاني ووزيرة الطيران المدني في الحكومة البريطانية لمناقشة أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.


دور الوزارة فى دعم المرأة فى مجال الطيران

قدمت التسهيلات لمؤتمر جمعية سيدات أعمال مصر 21 "سيدات شركاء النجاح"(Women for Success):

فقدمت الوزارة وشركتي مصر للطيران وميناء القاهرة الجوي كافة التسهيلات الازمة لضيوف المؤتمر من تخفيضات علي التذاكر وكذلك لاستقبال ضيوف المؤتمر فى مطاري القاهرة وأبو سمبل والذي عقد خلال الفترة من 19 -23 فبراير 2017، وتضمن مجموعة ورش عمل وتدريب وترفيه ثم جولات سياحية للتعارف على البلد وثقافتها.


إقلاع رحلتين لمصر للطيران بطاقم نسائي كامل لأول مرة

وجاء ذلك في إطار احتفالات الدولة بيوم المرأة المصرية تقديرا لجهودها وتأكيدا لقدرتها على بناء المجتمع، وبحضور وزير الطيران المدني والأستاذ صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ولفيف من قيادات الطيران المدني.


مطار القاهرة يستقبل طائرة Dreams Soar

حيث قامت وزارة الطيران بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للطائره " Dreams Soar" التي وصلت مطار القاهرة الدولى قادمة من روما بإيطاليا بقيادة شايستا وبزز أول قائدة طائرة مدنية معتمدة من أفغانستان .

وقد انطلقت Dreams Soar " فى 13 مايو 2017 من مطار بأفغانستان تحت شعار (أحلام ترتفع) لتقوم بجوله حول العالم لتتوقف فى اكثر من 34 محطه عبر خمس قارات من خلال 18 دوله من بينها مصر ، وذلك فى إطار المبادرة التى تهدف الى التأكيد على أهمية دور المرأة فى صناعة تكنولوجيا الطيران المدني ونشر وتعظيم أهمية عمل المراة فى كل المجالات ودورها الهام فى بناء وصناعة المجتمع.


مصر تستضيف الاجتماع السنوى لمنظمة الـ99 الدولية لقائدات الطائرات 

والذى عقد بالقاهرة فى الفتره من 27 إلى 29 أكتوبرالماضى. جاء هذا الحدث في ظل اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدور المرأة وتوسيع نطاق مشاركتها فى مختلف الأنشطة وتقديرا للنجاح الذي حققته المرأة المصرية في العديد من المجالات المختلفة، ومنها مجال الطيران المدني.


أهم المشروعات وأعمال التطوير

قام وزير الطيران بافتتاح محطة محولات كهرباء رقم (2) بمطار القاهرة الدولى: 

افتتح شريف فتحي وزير الطيران المدني محطة محولات كهرباء (2- جهد 66/11) بمطار القاهرة الدولي، ويعد الهدف الرئيسي من إنشاء المحطة هو تغذية مبنيى الركاب رقمى (2) و(3) بمطار القاهرة الدولي بالطاقة الكهربائية، وكذلك توليد الطاقة والإمدادات والأحمال الكهربائية بضغوط مرتفعة لرفع كفاءة خطوط نقل القدرة الكهربية للمطار.


افتتاح فرع مصرللطيران للأسواق الحرة بصالة الوصول بمبنى الركاب الجديد (2) بمطار القاهرة الدولى

افتتح وزير الطيران المدنى فرعاً جديداً لشركة مصرللطيران للأسواق الحرة بصالة الوصول الدولى بمبنى الركاب الجديد (2) بمطار القاهرة والفرع الجديد تم إنشاؤه على مساحة 500 م2 وقامت شركة مصرللطيران للصناعات المكملة بتصنيع وحدات العرض بالتنسيق مع قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمصر للطيران كاستشاري هندسي للمشروع. 


افتتاح مشروع مبنى مصر للطيران المطور بقرية البضائع بمطار القاهرة 

افتتح شريف فتحي وزير الطيران المدني مبني شركة مصر للطيران للشحن الجوي بمطار القاهرة الدولي، وذلك بعد تطويره واستهدفت عمليات تطوير مجمع بضائع في المقام الأول تسهيل الإجراءات لعملاء شركة الشحن الجوي، بما يمكنهم من الحصول على الخدمة في أقل وقت ممكن، كما تعمل هذه التجديدات على إنهاء الحركة العشوائية في مجمع البضائع، وشملت أعمال التطوير ساحة قبول الشحنات، وساحة الفرز والاستلام، ومخازن الواردات والساحة الخارجية، وسقف مبنى المجمع الرئيسي، بالإضافة إلى تجديدات في الواجهات وأيضا إعادة تنظيم ساحة الانتظار.


أهم مذكرات التفاهم والبروتوكولات..

1- توقيع مذكرة تفاهم بين «الطيران المدني» وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية: 

وقعت سلطة الطيران المدني مذكرة تفاهم مع هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، بهدف تعزيز سبل التعاون بين الجانبين، ودعم منظومة الأمن النووى على المستوى الوطنى، خاصة المطارات باعتبارها المرفق الجوي الحيوي، وشملت المذكرة تقديم العديد من البرامج التدريبية المختلفة لتنمية وتأهيل الكوادر البشرية العاملة بالطيران المدني، ذات الصلة بالأمن النووي من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

2- برعاية وزارتى الطيران المدنى والتعاون الدولى.. حفل ختام مشروع التوأمة بين سلطتى الطيران المدنى المصرى والإيطالى:

3- وتجديد ترخيص مطارى القاهرة وشرم الشيخ.. وترخيص مطار أسوان الدولى لأول مرة: 

فقد قامت سلطة الطيران المدنى بتسليم الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية شهادة تجديد ترخيص كل من مطارى القاهرة وشرم الشيخ الدوليين، كما قامت بتسليم ترخيص مطار أسوان الدولى لأول مرة منذ إنشائه.


فوز مصر بمقعد فى المجلس التنفيذى للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

فازت جمهورية مصر العربية متمثلة في الدكتورأحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بمقعد في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمعنية بتيسير سبل التعاون العالمى فى مجال الرصد الجوى والهيدرولوجى وذلك خلال الدورة التاسعة والستين للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للارصاد الجوية التى عقدت خلال الفترة من 10-17 مايو2017، و قام وزير الطيران المدني بتكريم الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية وفريق عمله على هذا الإنجاز، وأشاد بالمجهود المتميز الذى يقوم به جميع العاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية فى مجال صناعة النقل الجوى.