الإثنين 1 يوليو 2024

"سول" تفتح تحقيقًا للاشتباه في تزويد سفينة بنمية لـ "بيونج يانج" بالنفط

31-12-2017 | 16:06

أعلنت السلطات البحرية الكورية الجنوبية، اليوم الأحد  أن كوريا الجنوبية فتشت وصادرت سفينة ترفع علم بنما للاشتباه في بيعها نفطا إلى كوريا الشمالية عن طريق البحر، في انتهاكٍ للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة بخصوص هذا الشأن.



وذكر مكتب الملاحة البحرية المحلي - حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - إن مسئولي الجمارك والأمن عقدوا اجتماعًا يوم 21 ديسمبر الجاري وقرروا عدم السماح للسفينة بمغادرة ميناء بيونجتايك-دانجين الواقع في مقاطعة جيونجي في كوريا الجنوبية.



وتعد هذه السفينة الثانية التي تخضع لتحقيق من جانب كوريا الجنوبية للاشتباه في إمداد كوريا الشمالية بالمنتجات النفطية، وهو محظور بموجب العقوبات الدولية التي فُرضت على برامج بيونج يانج النووية والصاروخية. 



وذكرت السلطات البحرية أن غالبية طاقم سفينة بنما من الصين وميانمار، إلا أنهم امتنعوا عن ذكر تفاصيل عن التحقيق الذي تجريه سول، فيما أكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أنها بصدد تلقي أي إخطار رسمي من الوكالات المعنية بهذا التحقيق.



ويحظر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2375 - الذي تبناه في سبتمبر الماضي - الدول الأعضاء من نقل أي بضائع لكوريا الشمالية من سفينة لأخرى، بينما يسمح قرار مجلس الأمن رقم 2397 للدول باحتجاز سفينة وتفتيشها حال الاشتباه في تورطها في ممارسة أنشطة محظورة مع كوريا الشمالية.