الجمعة 27 سبتمبر 2024

سلطات الاحتلال تعتقل 7 آلاف فلسطينى خلال 2017

31-12-2017 | 18:57

كشف تقرير فلسطيني اليوم الأحد أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ستة آلاف وسبعمائة واثنين وأربعين فلسطينيا من الضفة الغربية وقطاع غزة خلال العام الجاري .


وأوضح التقرير، الصادر عن مؤسسات معنية بشئون الأسرى الفلسطينيين وهي "هيئة شئون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان" أن من بين المعتقلين ألفا وأربعمائة وسبعة وستين طفلا، ومائة وستة وخمسين امرأة، وأربعة عشر نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني، وخمسة وعشرين صحفيا .


وحسب التقرير، فقد بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية العام الجارى حوالى 6500 أسير، من بينهم نحو 350 طفلا قاصرا، و58 أسيرة، بينهن تسع فتيات قاصرات، و450 معتقل إداري، و22 صحفيا، وعشرة نواب.


وأكدت المؤسسات في تقريرها "المشترك " أن أعلى نسبة اعتقالات كانت خلال ديسمبر الجارى ، حيث جرى اعتقال 926 فلسطينيا، نصفهم من مدينة القدس، إذ شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية لا سيما بعد اندلاع الاحتجاجات ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وتعرض جميعهم للتعذيب الجسدي أو النفسي أو المعاملة اللاإنسانية، فيما تعرض 60 % منهم لاعتداءات جسدية وحشية.


وأشار التقرير إلى أن مدينة القدس شهدت أعلى نسبة اعتقالات خلال عام 2017، باعتقال 2436 مواطنا، ثلثهم من الأطفال، وأن معظمهم كانوا قد تعرضوا للاعتقال وأفرج عنهم بشروط، إما بغرامات مالية وكفالات مالية، أو ضمن ما يسمى ب"الاعتقال المنزلي".