السبت 1 يونيو 2024

شركة المياه: تركيب عدادات "GPS" بالمنيا.. وقريبًا فى القاهرة

7-3-2017 | 12:01

كشف العميد محى الصيرفى المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، عن بدء تركيب عدادات الكترونية جديدة فى محافظة المنيا، وهى أول تجربة لهذه العدادات.

وأوضح المتحدث باسم القابضة للمياه أن العدادات الجديدة بها خاصية "GPS" حيث لن تظهر قراءة العداد للموظف المسئول عن قراءة العداد إلا وهو متواجد أمام العداد.

وذلك لتفادى مشكلة القراءات الجزافية التى ظهرت فى العام الماضى وكان سببها تسجيل قراءات عشوائية من قبل الموظفين دون المرور وتسجيل قراءات الاستهلاك الفعلى للمواطنين.

وفى بعض الأحيان كان يقوم الموظف بتسجيل قراءات أقل من الاستهلاك الفعلى للعداد لعدة شهور متتالية، ثم يقوم فى أحد الشهور بتسجيل القراءة الفعلية، فيفاجأ المواطن أن استهلاكه ارتفع فجأة وزادت فاتورة المياه بشكل مبالغ فيه لأنه يتم محاسبته على شريحة أعلى من المعتاد عليها.

لذلك لجأت الشركة القابضة لمياه الشرب لشراء عدادات الكترونية جديدة وأجهزة لقراءة العداد لا يستطيع الموظف تسجيل القراءة إلا من خلال تواجده فى محيط العداد، لإجراء الموظفين على تسجيل القراءات الفعلية المعبرة عن الاستهلاك الحقيقى للأسر.

وأوضح أن العدادات الجديدة بدأ بالفعل تركيبها فى محافظة المنيا منذ أيام، وجارى البدء فى تركيب هذه العدادات فى محافظتى القاهرة وسوهاج خلال أسابيع.

وقال الصيرفى أن عدادات المياه مسبوقة الدفع سيتم تخصيصها لملاعب الجولف والحدائق الخاصة و"للكمبوندات" والفيلات التى بها حمامات سباحة وحدائق خاصة، وذلك لأن تجربة تقدير استهلاك المياه من قبل القراء لحمامات السباحة والحدائق الخاصة كانت تتطلب أن تقوم لجنة فنية من شركة المياه برفع قياسى لكل حديقة خاصة أو حمام سباحة، لتقدير حجم المياه التى يستهلكها شهريا، ويتم تقديرها حسابيا بتعريفة مختلفة عن الاستخدامات المنزلية داخل الفيلا.

لذلك وضعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة فى المحافظات، ضمن خطة إعادة الهيكلة الفنية والمالية للشركة، تخصيص عدادات "GPS" للوحدات السكنية العادية سواء فى المدن الجديدة أو المحافظات، وتخصيص العدادات مسبوقة الدفع للكمبوند والحدائق الخاصة وحمامات السباحة.