الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس اليونان يبعث برسالة صارمة لأنقرة عقب تهديداتها بشأن قرار اللجوء

1-1-2018 | 16:32

بعث الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس برسالة صارمة إلى أنقرة في رسالة العام الجديد التقليدية لعام 2018 في أعقاب تحذيرات الأخيرة من قرار محكمة يونانية بمنح اللجوء لأحد الضباط الأتراك الثمانية الذين فروا إلى اليونان بعد الانقلاب الفاشل في تركيا في يوليو 2016 .

 
وقال بافلوبولوس - للصحفيين في قصر الرئاسة وفق ما نقلته صحيفة (كاثيميريني) اليونانية اليوم الإثنين- :"إننا لسنا متعجرفين، ونحن لا نبالغ فى تقدير قوتنا، ولن نقلل من شأنهم..إن دورنا تاريخي حتى فيما يتعلق بجيراننا ولكن عندما ينسون أنفسهم علينا أن نوضح لهم الطريق الصحيح"..مضيفا :"إذا لزم الأمر فنحن متحدون وأقوياء وسنريهم ذلك".


وجاءت تصريحات الرئيس اليوناني بعد يوم واحد من تبادل أنقرة وأثينا الانتقادات اللاذعة على قرار اتخذته محكمة يونانية لمنح اللجوء إلى أحد الجنود الأتراك الثمانية الذين فروا إلى اليونان في مروحية عسكرية في يوليو عام 2016.


وبعد أن وصفت وزارة الخارجية التركية هذه الخطوة بأنها "ذات دوافع سياسية" .


 قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن اليونان ستستأنف الحكم فيما أفاد المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديمتريس تزاناكوبولوس : "إنه بغض النظر عن عملية اللجوء، لن تسلم أثينا أيا من الجنود الثمانية الأتراك تماشيا مع حكم صادر عن المحكمة العليا في اليونان قبل عام".