الأربعاء 3 يوليو 2024

توقعات خبراء سوق المال لأولى جلسات البورصة في 2018.. «عبد النبي» بداية جني الأرباح وتراجع بسيط.. و«فريج» استكمال الصعود لـ«الثلاثيني» و«السبعيني»

تحقيقات1-1-2018 | 20:04

اختلفت توقعات خبراء سوق المال، حيال اتجاه مؤشرات البورصة المصرية في أولى جلسات العام الجديد 2018، منهم من رأي أن الاتجاه العام صاعداً، بينما يرى الأخر أنه من الطبيعي تراجع المؤشرات وحدوث عمليات جني أرباح، نتيجة القفزة الأخيرة للمؤشر الرئيسي وتحقيقه مستهدف تاريخي بنهاية 2017.

بداية جني الأرباح

يقول بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، أن البورصة المصرية اختتمت عام 2017 بتحقيق مستهدف تاريخي، لافتاً إلى أن المؤشر الرئيسي قد أغلق عند 15019 نقطة.

وأضاف «عبد النبي» في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أنه من المتوقع اتجاه مؤشرات سوق الأوراق المالية بشكل عرضي هابط، خلال جلسات بداية العام الجديد، مشيراً إلى أنه من المحتمل تراجع المؤشرات كنتيجة طبيعية لبدء المستثمرين في عمليات جني الأرباح.

اتجاه صاعد

فيما يرى محمد فريج، المحلل الفني، أن  المؤشر الرئيسي بالبورصة المصرية EGX30 ، كان يتداول في اتجاه عرضي بين مستوى 14100 نقطة كمستوى مقاومة، ومستوى 11850 نقطة كمستوى دعم على المدى المتوسط.

 وأضاف «فريج» خلال تحليله الفني لجلسة الغد، أن المؤشر «الثلاثيني» قد اخترق مستوى المقاومة للأعلى مما يجعلنا نتوقع استمرار الاتجاه الصاعد، لافتاً أنه على المدى قصير الأجل كان يتداول في اتجاه عرضي وأصبح يتداول في اتجاه صاعد .

ويشير المحلل الفني إلى أن التحليل الفني  لمؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة EGX70، اظهر أنه يتحرك في اتجاه صاعد على المدى المتوسط الأجل، أما على المدى القصير فإنه أكد الاتجاه الصاعد باختراقه مستوى 825 نقطة بحجم تداول جيد .

البورصة خلال 2017

كانت البورصة المصرية، قد شهدت تحسناً خلال 2017، حيث ارتفع رأس المال السوقي، ليكسر حاجز 800 مليار جنيه بزيادة قدرها 200 مليار جنيه عن العام السابق، وهو أعلى مستوى متحقق لرأس المال السوقي في 9 سنوات ويتفوق على مستواه في الأزمة العالمية في 2008.

أحجام تداول 2017

كما قفزت أحجام التداول في سوق الأوراق المالية المصرية، خلال العام الحالي، لتسجل ارتفاعاً ملحوظاً، حيث كسرت قيمة التداول السنوي للسوق الرئيسي حاجز 292 مليار جنيه.

حيث بلغ حجم التداول في الأسهم فقط  نحو 252 مليار جنيه ، الأمر الذي يدل على مدى التحسن الملحوظ في ارتفاع قيم وأحجام التداولات بالبورصة.

وبذلك يعد هذا المستوى رابع أعلى مستوى تداول يتحقق في تاريخ البورصة، والأعلى منذ 2009، كما أنه يزيد بنحو 41% مقارنة بالعام السابق.

وقفز متوسط التداول إلى ما يزيد عن مليار جنيه يومياً مقارنة بـ741 مليون جنيه في العام السابق.

أداء المؤشر

في سياق متصل، كان محمد فريد، رئيس البورصة المصرية،  قد أكد أن سوق الأوراق المالية المصري شهد تحسنًا ملحوظًا في أداء المؤشرات الرئيسية للسوق.

وأضاف «فريد»، خلال مؤتمر البورصة لكشف الأداء السنوي لها، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "EGX30" سجل ارتفاعًا بنحو 19%، وهو ما جعله يحتل المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية خلال 2017.

كما أشار إلى أن السوق حافظ على أفضل أداء مستوى العالم منذ يونيو 2013 وفقاً لمؤشرات مورجان استانلي، في إشارة إلى أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"،  والمؤشر الأوسع نطاقًا "EGX100"، شهدا  ارتفاعاً بنحو 78%، و77% على التوالي.

    الاكثر قراءة