الأربعاء 5 يونيو 2024

خلال 2017.. القوات المسلحة: تكريم أسر الشهداء والمصابين عرفاناً بما قدموه من بطولات

أخبار2-1-2018 | 15:36

قدمت إدارة الشؤون المعنوية على مدار العام الماضي العديد من الأفلام والمواد الإعلامية والوثائقية وتنظيم الزيارات الميدانية لوسائل الإعلام الوطنية إلى وحدات وتشكيلات القوات المسلحة ومراكز التدريب والكليات العسكرية والمشروعات القومية العملاقة في كافة ربوع مصر وكذلك مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال ووسط سيناء مثل منطقة جبل الحلال لنقل صورة حية لما يقدمه أبناء الشعب المصري من بطولات وتضحيات للدفاع عن وطنهم وبناء حاضره ومستقبله.

وجاء عقد الندوات التثقيفية لنقل الخبرات وتبادل الرؤى حول كافة الموضوعات على الساحتين الداخلية والخارجية وتكريم أسر الشهداء والمصابين وعرفاناً وتقديراً بما قدموة من بطولات وتضحيات بجانب تنظيم بعثة الحج والتى ضمت العديد من ضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم وعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية وذلك في إطار منظومة الرعاية الاجتماعية التى توفرها القوات المسلحة لأبنائها المقاتلين.

وفي إطار مشاركة القوات المسلحة في كافة الملتقيات الثقافية والموسيقية علي الساحة العالمية .. شارك الفريق الموسيقي العسكري المصري فى فعاليات المهرجان الدولي العاشر للموسيقات العسكرية "سباساكيا تاور" بالساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو والذي تشارك فيه الفرقة الموسيقية العسكرية المصرية ضمن 21 فريقا من مختلف الدول المشاركة الذي تمتزج من خلاله ثقافات الشعوب من مختلف قارات العالم حيث يقدمون رسالة للمحبة والتسامح والسلام بين شعوب الانسانية تخليدا لانتصارات العسكرية المصرية والعربية على مر العصور ، كذلك مهرجان الموسيقات العسكرية الخامس بجمهورية الصين الشعبية.

كما نظمت القوات المسلحة المعرض السنوي العاشر " ذاكرة اكتوبر" بالبانوراما..وتأكيدا على عمق علاقتها بالدول الشقيقة والصديقة ، نظمت فعاليات الأسبوع الثقافي العسكري الصيني بمسرح محكي القلعة والاحتفال بذكرى مرور 103 أعوام على المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى والتى شهدت العديد من البطولات والأعمال الجليلة دفاعاً عن القيم والمبادئ الانسانية.

وفي مجال الإنجازات الرياضية المبهرة لأبناء القوات المسلحة .. حقق لاعبو ولاعبات الأندية والمؤسسات الرياضية العسكرية بالقوات المسلحة العديد من الإنجازات التاريخية على المستويين الإقليمي والدولي خلال عام 2017 والتي توجت بالإنجاز التاريخي للرياضة المصرية بحصول لاعبي المؤسسة الرياضية العسكرية محمد إيهاب وسارة سمير وشيماء خلف على 6 ميداليات منها 4 ذهبيات وفضية وبرونزية وضعت مصر في المركز الخامس بالترتيب النهائي لبطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت مؤخرا بالولايات المتحدة الأمريكية متفوقين على 328 لاعبا ولاعبة يمثلون 51 دولة من مختلف دول العالم.

وفي الخماسي الحديث حققت اللاعبة سندس طارق ميدالية فضية ، كما حقق اللاعب إسلام حامد ميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى فضية ببطولة العالم بالقاهرة ، وحصل اللاعب أحمد رجب على ذهبية بطولة العالم للكاراتيه التي أقيمت بإسبانيا كما حصل اللاعب رمضان درويش على ذهبية بطولة الجائزة الكبرى في الجودو التي أقيمت في أوزبكستان وحصل اللاعب حسن حسن على برونزية العالم للناشئين للمصارعة التي أقيمت بفنلندا كما حصل الرباعي شروق أحمد وأيمن جلال وعمر ممدوح وهشام نبيل على 4 ميداليات متنوعة في بطولة العلم للكبار للكونغ فو التي أقيمت بروسيا.

ويأتي هذا الإنجاز الكبير امتدادا لسلسلة من الإنجازات الرياضة المصرية على الصعيدين الإقليمي والدولي استطاع خلالها لاعبو المؤسسة العسكرية خلال عام 2017 رفع علم مصر وسط المحافل العالمية حيث حقق لاعبو المؤسسات العسكريه 12 ميداليات ذهبية و6 فضيات و4 برونزيات في 8 ألعاب فردية خلال 12 بطولة للعالم.

وعلى الصعيد القاري حقق لاعبو القوات المسلحة 64 ميدالية ذهبية و16 فضية و14 برونزية في 9 ألعاب ضمن 11 بطولة أفريقية ، بخلاف إنجازات الفرق الجماعية حيث فاز الفريق الأول للكرة الطائرة بنادى طلائع الجيش بدرع الدورى العام للعام الثانى على التوالى ، وبطولة كأس مصر للموسم الرياضي 2016/ 2017 ، وبطولة أفريقيا للاندية الأبطال موسم 2015/ 2016 ، كما حصل فريقا كرة اليد بنادى طلائع الجيش مواليد 1998 ومواليد 2002 على بطولة كأس مصر موسم 2016/ 2017.

وفى المجال الطبى .. نظمت القوات المسلحة خلال عام 2017 العديد من المؤتمرات الطبية حيث نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية المؤتمر الطبي السنوي السابع لأمراض القلب والمؤتمر الثالث لطب الاورام تحت عنوان " مصر نحو خطوط علاج توافقية " لعلاج سرطان الكبد والمؤتمر الطبي الرابع للطب النفسي والمؤتمر السنوي الثاني عشر للأنف والأذن والحنجرة والمؤتمر الدولي السنوي الرابع لجراحة المخ والأعصاب الذي استضافة المجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء.

كما وقعت على العديد من بروتوكولات التعاون والتي تهدف لتبادل الخبرات بين المؤسسات الطبية داخل القوات المسلحة والمؤسسات الطبية المحلية والدولية وبما ينعكس على تقديم خدمة طبية متميزة للمواطن حيت وقع مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة وهيئة المساعدة العامة بمستشفيات باريس والجمعية العامة للمداخلين المتقاعدين بروتوكولا للتعاون الطبي في مجال التمريض.

ووقع المركز الطبى العالمى بروتوكول للتعاون مع اللجنة المشتركة الدولية (jci) لتنظيم عدد من الدورات التدريبية الهامة لبناء وتأهيل الكوادر الطبية والعاملين فى القطاع الطبى من مختلف التخصصات وبروتوكول تعاون بين مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة ومستشفى 57357 يهدف إلى النهوض بالرعاية الصحية ونقل وتبادل الخبرات الطبية والإدارية والتقنية.

واستمرارا للجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية وبناء الكوادر الطبية داخل كلية الطب بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبري المؤسسات والجامعات الطبية ، وقعت كلية الطب بالقوات المسلحة وجامعة رأس الخيمة للعلوم الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة بروتوكول للتعاون والشراكة فى منظومة التعليم الطبي بين الجانبين.

كما نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية دورة تدريبية مكثفة في العلوم الطبية الأساسية للأطباء الذين يستعدون لامتحانات الجزء الأول من الماجستير/زمالة الجراحات العامة والخاصة ، والأمراض الباطنية العامة والأطفال والأمراض المتوطنة والباثولوجيا الإكلينيكية والرمد وأمراض النساء والتوليد فضلا عن استضافة المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة داخل القوات المسلحة العديد من الخبراء العالميين في مختلف التخصصات.

ونتيجة للجهد العلمي المتواصل حصد الفريق البحثي لكلية الطب بالقوات المسلحة على المستوى الأول والميدالية الذهبية بمسابقة igem العالمية للبحث العلمي والهندسة الوراثية والتي أقيمت بمدينة بوسطن فى ولاية ماستوستش بالولايات المتحدة الأميريكية ، وشارك فيها أكثر من 5 آلاف طالب يمثلون 337 فريقا بحثيا من 40 دولة على مستوى العالم التي تتنافس فيها الفرق المشاركة على إيجاد الحلول باستخدام أحدث تقنيات الهندسة الوراثية والبيولوجيا التخليقية لإيجاد الحلول العلمية غير التقليدية للمشكلات وتطوير مستوى البحث العلمي في الجامعات.

وحرصا من القيادة العامة للقوات المسلحة على إثراء الوعي الثقافي والفكري والفني وإضافة منارة جديدة للعلم والمعرفة فى سماء مصر .. فقد تم إنشاء مركز" المنارة " للمؤتمرات الدولية الذي يعد أحد الصروح الثقافية الكبرى التي تم إنشاؤها وفقا لأحدث النظم العالمية والتكنولوجية التي تليق بعراقة ومكانة مصر والقوات المسلحة ، حيث تم تجهيز المركز بأحدث وسائل العرض ليناسب مع متطلبات المعارض الدولية والعالمية الكبرى والذي تم تصميمه ليكون بمثابة إضافة ثقافية تليق بدور مصر الحضاري.