السبت 28 سبتمبر 2024

«جان جبور»: «تعويم الجنيه» لم يؤثر على المواطنين والقطاع الصحي

أخبار2-1-2018 | 23:09

قال جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر: إن قرار "تعويم الجنيه" أثبت أن مصر دولة قوية، استطاعت حماية المواطن والقطاع الصحي، موضحا أن هناك بعض الدول خفضت قيمة عملتها فأصبح المريض لا يستطيع شراء الدواء، وأن نقص بعض الأدوية يرجع إلى احتكار بعض الشركات لرفع أسعارها.


وأضاف جبور في تصريح له، أن مصر لديها الموارد المالية والبشرية، وأنه يلزمها التنسيق بين الوزارات والقطاعات المختلفة. 


وتابع جبور قائلا: "القطاع الطبي الوقائي في مصر قوي ويقوم بعمله في رصد الأمراض"، لافتاً إلى أن المنظمة قدمت خلال عام 2017 الدعم للدولة المصرية، ممثلة في وزارة الصحة لتعزيز كل أنشطة الصحة في مصر وبرامجها المختلفة، من خلال وضع خطط ثنائية في المجال الصحي، تُناقش بناءً على أولوياتها واحتياجاتها لتعزيز مبادئ الصحة العامة.


وأشار إلى أن المنظمة عملت على 5 محاور رئيسية في مصر خلال 2017؛ فقدمت الدعم الفني والمادي لمصر في مجال علاج الأمراض السارية "المعدية"، والأمراض غير السارية "المزمنة" مثل أمراض القلب والضغط والسكر.


واختتم أنه تم عمل مسح شامل لعوامل الخطورة لهذه الأمراض، والاهتمام بالأنشطة التي تتعلق بصحة الأم والطفل، وتقوية النظم الصحية في مصر، وتمثل هذا في دعمنا لقانون التأمين الصحي الشامل، والاستعداد والجاهزية تتمثل في خطة الطوارئ لتنفيذ اللوائح الدولية الصحية، وتقوية أنظمة الترصد، فوجود نظام ترصد قوي يجعل مصر خالية تمامًا من الأمراض.