الأحد 29 سبتمبر 2024

النقابة المستقلة بالبنك الزراعي تدعو المنظمات النقابية لتوفيق أوضاعها

اقتصاد3-1-2018 | 11:53

طالب الدكتور فتحي هلال، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالبنك الزراعي المصري، جميع النقابات المستقلة أن تقوم بتقنين أوضاعها وفقا لقانون المنظمات النقابية الجديد، ووجه دعوته للكيانات النقابي المتعددة لتصحيح أوضاعها عقب صدور اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، على أن تعمل تحت مظلة الأب الشرعي للعمل النقابي في مصر وهو اتحاد عمال مصر، مشيرا إلى أن نقابته تستعد خلال الفترة الحالية لتوفيق أوضاعها بما يتماشى مع القانون الجديد لتصحيح العمل النقابي، وخلق روح من التكاملية التي تحقق المصلحة العامة للدولة والمواطنين.

وأوضح هلال، أن النقابة بدأت في دراسة توفيق أوضاعها بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتصديق على قانون المنظمات النقابية رقم 213 لسنة 2017 .

وأوضح رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالبنك الزراعي المصري، أنه يعارض التعددية النقابية، مشيرا إلى أنها ألحقت الأضرار الجمة بمصالح العاملين في المؤسسات المختلفة، كما أنها أوجدت حالة من الصراعات التي لم تنته بين اللجان النقابية، والتي تسببت في أضرار كبيرة للعامل المصري.

وكشف هلال، عن أن مواد  القانون الجديد تكفل الحقوق القانونية والدستورية، وأن القانون يجب أن يخضع للتطبيق الفعلي، وإذا ظهرت عيوب أو سلبيات لدى تنفيذه فيجب على الجهة التشريعية تحقيق التوازن بين حق العامل وحق المؤسسة.

من ناحية أخرى انتقد هلال، تقرير بعثة الاتصال المباشر بمنظمة العمل الدولية الذي أصدرته عن فترة تواجدها بالقاهرة في الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر الماضي، والذي أشارت خلاله إلى أن الأطراف الحكومية سعت لعدم تكوين أكثر من نقابة واحدة على مستوى المنشآت، مشيرًا إلى أن هذا ليس عيبا، ولكن الممارسة النقابية أثبتت عدم جدية التعددية النقابية.