الخميس 23 مايو 2024

واشنطن تعرقل شراء الصين مجموعة «مانيجرام» المالية

3-1-2018 | 16:41

عارضت السلطات الأمريكية شراء شركة «أنت فايننشال» المالية الصينية المرتبطة بشركة «علي بابا العملاقة للتجارة الالكترونية»، مجموعة  174مانيجرام» الأمريكية المتخصصة بالتحويلات المالية، ما حمل بكين على المطالبة بمعاملة "عادلة".

وأعلنت المجموعتان في بيان مشترك أمس الثلاثاء أنهما ستتخليان عن هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 1,2 مليار دولار، «بسبب عدم الحصول على الموافقة الإلزامية للجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة»، «على رغم الجهود الكبيرة لتبديد هواجس اللجنة».

ويعتبر رفض هذه العملية للاندماج بين المجموعة الأمريكية ومجموعة رجل الأعمال الصيني جايك ما، مؤشرا جديدا على النهج الصعب على الصعيد التجاري والتنظيمي لإدارة الرئيس دونالد ترامب مع الصين.

وأكد المدير العام لشركة "مانيجرام" أليكس هولمز ان "البيئة الجيوسياسية تغيرت كثيرا منذ أعلنا الصفقة المقترحة مع أنت فايننشال قبل نحو سنة". إلا أن المجموعتين أوضحتا أنهما تريدان متابعة "عمليات التعاون الإستراتيجية"، وخصوصا حول مختلف الأسواق الآسيوية.

ويشرف على "أنت فايننشال" رجل الأعمال جايك ما، مؤسس "شركة علي بابا"، وهي تستثمر خدمات الدفع على الانترنت وأجهزة الهاتف النقال. وكانت تنوي التوسع دوليا من خلال شراء شركة "مانيجرام" في دالاس والمتخصصة بتحويل الأموال إلى الخارج. ويعمل في هذه الشركة الأمريكية نحو 1300 موظف.

وتقوم لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة، وهي هيئة متعددة الوكالات تحت إشراف وزارة المال الأمريكية، بالتدقيق في عمليات الاستحواذ الأجنبية ويمكنها عرقلتها لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وردا على سؤال الاربعاء، انتقدت وزارة الخارجية الصينية بطريقة غير مباشرة هذا الفيتو، مذكرة بأن تعاونا اقتصاديا صينيا-امريكيا "قائما على الاحترام المتبادل" يخدم مصالح البلدين.

ورد جينج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "نأمل في ان تتمكن الولايات المتحدة من ايجاد بيئة ملائمة للمؤسسات الصينية التي تريد الاستثمار فيها".