الخميس 27 يونيو 2024

مسئولون أمميون يطالبون إيران بوقف حكم إعدام حدث أُدين بتهمة القتل

3-1-2018 | 18:52

طالب مسئولون أمميون، السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ حكم الإعدام في الحدث عمير حسين بورجعفر الذي يبلغ من العمر 16 عامًا، حيث أكدوا أن الحكم الذي من المقرر تنفيذه غدا الخميس يمثل مخالفة مباشرة للمعايير الدولية المتعلقة باستخدام عقوبة الإعدام.

وشدد المسئولون الأمميون وهم: أسما جاهانجير المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في إيران، واجنيس كالامارد المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي، - في بيان اليوم الأربعاء - على ضرورة أن توقف السلطات الإيرانية فورا تنفيذ الحكم في الجاني الحدث، إلى جانب إلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضده.

وأكد الأمميون، أن المعايير الدولية تحظر بشكل قاطع فرض عقوبة الإعدام على أي شخص دون سن 18 عاما، كما أعربوا عن استيائهم من عمليات إعدام الأحداث الجارية في إيران على الرغم من حظرها بشكل قاطع بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية حقوق الطفل التي أصبحت إيران طرفا فيها.

يذكر أن الحدث أمير حسين بورجعفر كان قد حُكم عليه بالإعدام في سبتمبر 2016 بعد إدانته باغتصاب وقتل فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات، وذكرت المحكمة الإيرانية التي أصدرت الحكم أن الجاني حقق النضج العقلي وقت ارتكاب الجريمة وفهم طبيعة وعواقب ما قام به.. فيما أيدت المحكمة العليا الإيرانية الحكم في يناير 2017، وكان من المقرر أن ينفذ الحكم في أكتوبر الماضي.