الخميس 4 يوليو 2024

باريس تهاجم أردوغان وتطالبه باحترام الحريات

4-1-2018 | 17:01

صرح مسؤول فرنسي الخميس عشية زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان إلى باريس، أنه يتعين على تركيا القيام بمبادرات ملموسة جدا بشأن حقوق الإنسان إذا كانت تريد إعطاء دفع لترشحها لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال جان باتيست لوموين سكرتير الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية جان ايف لودريان لاذاعة "سود راديو" الفرنسية "حاليا هذه العملية مجمدة لان الدول الاوروبية تنتظر حصول خطوات بشأن عناصر مرتبطة بالحريات الاساسية".

وأضاف "بالتالي يتعين أن تقوم تركيا بمبادرات ملموسة جدا ليكون بالامكان بحث بعض الملفات. وفي أي حال تم وسيتم إبلاغ الرسالة" أثناء زيارة اردوغان.

واعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انه سيتطرق الى مسألة حقوق الانسان الجمعة مع نظيره التركي في وقت تتعرض الزيارة لانتقادات في فرنسا خصوصا من جانب اليسار المتشدد والحزب الشيوعي.

وعلق لوموين "يجب التحدث الى الجميع وفي كل وقت  في هذه المنطقة المعقدة حيث تدور نزاعات متعددة على الحدود مع تركيا  ومن المهم الابقاء على الحوار مع كل الدول المهمة"، في إشارة خصوصا الى الازمة السورية.

ويزور الرئيس التركي باريس في وقت يبدو أن انقرة تريد إعادة علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي بعد أزمة حادة في 2017.

وانتقد الشركاء الاوروبيون لتركيا وخصوصا برلين، حملة السلطات التركية الواسعة (طرد وتوقيف)، إثر محاولة الانقلاب التي شهدتها أنقرة في يوليو 2016، ما أدى عمليا الى وقف المفاوضات حول ترشح تركيا للانضمام الى الاتحاد.