الأربعاء 26 يونيو 2024

ألوان الهند: معرض صور وسيمنار

أخبار4-1-2018 | 18:43

ينظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "ألوان الهند" للفنانة منى عبد الكريم وذلك بمقر المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي . يُفتتح المعرض في تمام الساعة السابعة مساء يوم الإثنين الموافق 8 يناير بمقر المركز الكائن ب11 شارع شجرة الدر بالزمالك .

ويلقي المعرض الضوء على التنوع الثقافي الهندي الثري من خلال عدسة المصورة المصرية منى عبد الكريم التي شغفت بمختلف ألوان الفنون الهندية. ويضم المعرض مجموعة من الصور  التي تسجل مشاهد من احتفالات أقيمت بمصر بعيد الألوان والمعروف باسم  "الهولي"، وكذلك الأشكال الفنية الكلاسيكية والمعاصرة، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية.

وتشغل منى عبد الكريم منصب مدير تحرير مجلة "صوت الهند"، وهي مجلة تصدرها سفارة الهند بالقاهرة باللغة العربية منذ ستة عقود. حصلت منى عبد الكريم على دبلوم دراسات عليا في مجال التنمية الثقافية . وقد بدأت التصوير الفوتوغرافي كهواية تطورت مع الوقت، ويعتبر معرض "ألوان الهند" هو معرضها الفردي الأول بعد العديد من المشاركات لها في معارض جماعية ، كما نشرت لها العديد من الصور في الصحف والمجلات التي تم اختيار بعضا منها لتتصدر أغلفة تلك المطبوعات. وتعتبر منى عبد الكريم المصورة الرسمية لمهرجان "الهند على ضفاف النيل" الذي يعد بمثابة تظاهرة ثقافية تنظمها سفارة الهند سنويا.

وعن المعرض تقول مني عبد الكريم : "الهند حرفيا هي أرض الألوان .. التي ربما لن تجدها بمثل تلك القوة وتلك الدرجات في مكان آخر من العالم .. والألوان المذهلة هي حقا فتنة وحديث كل فنان تطأ قدماه أرض الهند. أما على الصعيد المعنوي فإن "ألوان الهند" هي كل تلك التنويعات الثقافية والفنية والحضارية التي يشكل كل منها درجة لونية في باليتة الهند شديدة الثراء .. وليس هذا فحسب بل هي تلك الألوان التي  تضافرت معا لتشكل جسرا ثقافيا عبرت من خلاله الهند إلى جميع دول العالم لترسخ عمليا ما يعرف باسم "الدبلوماسية الثقافية" " .

ومن جانبه يقول سفير الهند لدى جمهورية مصر العربية سانجاي باتاتشاريا إن معرض "ألوان الهند" يمد جسور التواصل بين الهند ومصر، ويستكشف أوجه التشابه الثقافي والاجتماعي بين الجانبين، ويلقى الضوء على مواطن البهجة لدى الناس.

كما يقام على هامش المعرض سيمنار  يوم 10 يناير تحت عنوان " ألوان الهند" يشارك فيه ثلاثة من أهم المصورين الفوتوغرافيين المصريين الذي حصلوا على جوائز عدة في التصوير  وهم: أشرف طلعت وأحمد هيمن وأيمن جمال الدين مؤسس نادي فيوفيندرز للتصوير إضافة إلى منى عبد الكريم، حيث يتحدثون عن تجربتهم في التصوير في الهند.