السبت 29 يونيو 2024

«الجبير»: موقف «الرياض» من «القدس» عاصمة لفلسطين لم يتغير

6-1-2018 | 19:12

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن موقف المملكة العربية السعودية من القدس كعاصمة لدولة فلسطين ثابت ولم يتغير.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية مشتركة بين «الجبير»، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، عقب جلسة مباحثات ثنائية عقداها بعد ختام اجتماع الوفد الوزاري السداسي العربي المعني بتطورات قضية القدس اليوم السبت بمقر وزارة الخارجية الأردنية بعمان.

وقال «الجبير» كان الاجتماع موسعاً فيما يتعلق بالقدس، واستطعنا الخروج ببعض المقترحات للتصدي للقرار الأمريكي ودعم الموقف الفلسطيني والموقف العربي والإسلامي فيما يتعلق بالقدس والنزاع العربي الإسرائيلي، مشيراً إلى أن ذلك الدعم والموقف مبني على أساس المرجعيات الدولية، وعلى أساس مبادرة السلام العربية لينتهي بإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وأكد الوزيران توافق الاجتماع المطلق على العمل سوياً لمواجهة قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتبعاته، فضلاً عن دعم الأشقاء الفلسطينيين لتلبية حقوقهم المشروعة، خصوصاً حقهم في الحرية والدولة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما بحث الوزيران سُبل تطوير العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في المنطقة، لاسيما الأزمات في سوريا واليمن وليبياُ والحرب على الإرهاب والتدخلات الإيرانية في شئون المنطقة. 

واتفق الوزيران على استمرار التنسيق والتشاور إزاء معالجة الأزمات الإقليمية وعلى الأسس التي تحقق الأمن والاستقرار وتحمي المصالح العربية المشتركة.

وكان الاجتماع الأول للجنة العربية السداسية المعنية بتطورات قضية القدس، قد عقد في وقت سابق من اليوم بعمان بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزراء خارجية 6 دول، هي مصر، والأردن، وفلسطين، والإمارات، والسعودية، والمغرب.