الأربعاء 15 مايو 2024

سر السعادة يكمن في عدد ساعات نومك

سيدتي7-1-2018 | 05:11

يبدو أن العلاقة بين النوم والسعادة أقوى ارتباطا مما كنا نتخيل فربما يكون الفرق بين هؤلاء الأشخاص السعداء والآخرين السعداء جدا، هو فارق مدة لا تزيد عن 7 دقائق من النوم


أظهرت دراسة أمريكية أجراها علماء في ولاية أريزونا، أن الحصول على قسط من النوم لمدة تصل إلى 7 ساعات و6 دقائق من النوم ليلا يوميا، هو سر سعادة الأشخاص الذين يحصلون عليها يوميا.


وأوضحت الدراسة التي أجريت على 2000 شخص، أن هؤلاء الذين حصلوا على قسط من النوم ليلا لمدة أقل من 6 ساعات و48 دقيقة بانتظام، كانوا أقل سعادة في علاقاتهم بشكل عام، هذا إلى جانب معاناتهم الدائمة من القلق وعدم القدرة على الشعور بالامتنان تجاه الكثير من النواحي المختلفة بحياتهم.


وعلق أحد الباحثين القائمين على الدراسة أنه اعتقد منذ القدم أن قلة النوم هي المسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب والقلق، ولكن هذه الدراسة تفيد العكس، فالنوم لساعات مناسبة خلال الليل من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية الخاصة بالإنسان.


وأكد الباحثون أن المشتركين الذين حظوا بساعات نوم كافية، انخفض خطر إصابتهم بالقلق والاكتئاب، بنسبة وصلت إلى 50% تقريباً، كما انخفضت الكوابيس لديهم بنفس النسبة.


ورغم ما أصدرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) من توصيات تؤكد أن مدة النوم المثالية ليلا هي 7 ساعات، فإن الدراسة الجديدة تشير إلى أن التأخير ليلا ووضع المنبه على وضعية التأجيل (Snooze) لمدة 6 دقائق قد لا يكون خيارا سيئا.


    Dr.Radwa
    Egypt Air