السبت 8 يونيو 2024

«الهيئة الوطنية» تتأهب للانتخابات الرئاسية.. 16 ألف قاضٍ يشرفون.. وضوابط لمنظمات المجتمع المدني

تحقيقات7-1-2018 | 11:01

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مؤتمراً صحفيا غدا الاثنين، لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية.

 

 كما تعلن الهيئة عن تشكيل لجان لتنظيم العملية الانتخابية، وقرارات وضوابط متابعة الانتخابات، وتشكيل عدة لجان تتعلق بتنظيم ومراقبة وضبط قواعد العلمية الانتخابية، وستعلن جميع القرارات التنظيمية للعملية الانتخابية، وتسليم وسائل الإعلام أسطوانة تتضمن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية بالتفصيل والقرارات المنظمة للانتخابات.

 

القضاة المشرفون:

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، في إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالقضاة وأعضاء الهيئات القضائية الأخرى، وكذلك معاوني اللجان من الموظفين على اللجان الفرعية، كما رشحت المجالس الخاصة للهيئات القضائية أعضاء هذه المجالس للإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة، والذين يقدر عددهم بـ 16 ألف قاض، بواقع قاض على كل صندوق انتخابي.

 

 وأوضحت الهيئة أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجرى تحت إشراف قضائي كامل "قاض على كل صندوق" وفقا للدستور والقانون، بحيث يتولى إدارة الاقتراع والفرز في الاستفتاءات والانتخابات أعضاء تابعون للهيئة يختارهم المجلس من العاملين المدنيين بالدولة، أو غيرهم وفقا للقواعد التي يضعها القانون، وللمجلس أن يستعين في ذلك بأعضاء من الهيئات القضائية، وذلك طبقا لما نصت عليه المادة 19 من قانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، وإعمالا للمادة 210 من الدستور.

 

لجان ضوابط الدعاية الانتخابية:

تصدر اللجنة قرارات بضوابط متابعة منظمات المجتمع المدني المصرية للانتخابات الرئاسية، وفتح باب التقدم لمنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية، وتصدر الهيئة قرارات بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية والتمويل والإنفاق في الدعاية، وكذلك قرارا بشأن القواعد المنظمة لعملية الانتخاب وإجراءات عمل اللجان المشرفة على الانتخابات.

 

 التنسيق مع الوزارات:

قامت الهيئة بالتنسيق مع وزارات التنمية الإدارية، والداخلية والاتصالات بشأن تحديد لجان الانتخاب، وتوافر الشروط اللازمة قانونا في المقار المحددة لها، وتوزيع الناخبين عليها، على نحو يراعي فيه التيسير على الناخبين.

 

 وأكدت الهيئة توافر الضمانات التي تحقق نزاهة الانتخابات الرئاسية سواء فيما يتعلق باللجان التي ستخصص للمصريين المتواجدين خارج البلاد، أو فيما يتعلق بالانتخاب داخل الجمهورية.

 

التغطية الإعلامية:

أوضحت الهيئة الوطنية أنها ستصدر قرارات بتحديد عدد لجان الانتخاب بالخارج وتعيين مقارها، وقواعد وإجراءات تخصيص الرموز الانتخابية، وتصدر قرارات بتنظيم تصويت المصريين المقيمين في الخارج، وضوابط تنظيم ساعة الراحة في اللجان الفرعية، وقرار بتحديد مقار اللجان العامة في الانتخابات الرئاسية، وفتح باب التقدم بطلبات التغطية الإعلامية للانتخابات.

 

 ويصدر قرار بشـأن تكليف خبراء وزارة العدل بمراجعة حسابات الدعاية قرارات بتعيين رؤساء وأعضاء اللجان العامة والفرعي.