الأحد 2 يونيو 2024

"صنداي تيلجراف":أعضاء بالبرلمان البريطاني يطالبون بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

7-1-2018 | 13:54

ذكرت صحيفة "صنداي تيلجراف" البريطانية، أن آمبر راد وزيرة الداخلية البريطانية تواجه دعوات من قبل أعضاء بمجلس العموم لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية بسبب قمعه للمتظاهرين ودعمه للمسلحين.


وأضافت الصحيفة  في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد  أن العشرات من أعضاء مجلس العموم البريطاني أيدوا اقتراحا يدعو وزيرة الداخلية إلى إدراج وحدة النخبة التابعة للنظام الإيراني على القائمة الرسمية للمنظمات المحظورة، ومن ثم فرض عقوبات على مسئوليها.


وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي عقب انتشار قوات المجموعة التي تسمى رسميا بـ"فيلق الحرس الثوري" لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران، خلال أسبوع من التظاهرات التي أسفرت عن سقوط أكثر من عشرين قتيلا.


وأفادت الصحيفة البريطانية بأن أكثر من 30 نائبا عن حزب العمال من أصل 69 نائبا، يؤيدون هذه الدعوات، وهو واقع من المرجح أن يضع جيريمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض في موقف حرج، إذ يتعرض لانتقادات لعدم إدانته لأعمال النظام الإيراني.


ووقع نواب البرلمان على اقتراح يدعو الحكومة البريطانية "لتضمين الحرس الثوري الإيراني على القائمة الرسمية للمنظمات المحظورة وفرض إجراءات عقابية على مسئوليها إلى جانب العمل مع الحلفاء من أجل طرد المليشيات من سوريا والعراق ومنطقة الشرق الأوسط بالكامل".


ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن معظم النواب وقعوا على هذا الاقتراح في نوفمبر وديسمبر الماضيين، وتوقع أحد الأعضاء زيادة أعداد مؤيدي الاقتراح هذا الأسبوع مع بداية جلسات مجلس العموم البريطاني بعد عطلة عيد الميلاد.