الأحد 26 مايو 2024

وزراء الخارجية العرب يطالبون فرنسا بالاعتراف بدولة فلسطين

7-3-2017 | 18:37

نظيمة سعد الدين

طالب مجلس وزراء الخارجية العرب، بتشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار جامعة الدول العربية لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، وكذلك بشأن المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني، بما فيها «وعد بلفور» عام 1917، وتقديم مقترحات عملية في هذا الشأن.

كما طالبوا في ختام اجتماعهم اليوم باستمرار تكليف المجموعة العربية في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، والمجموعة العربية في اليونسكو، بالتحرك مع الدول والمجموعات الإقليمية المختلفة للتصويت لصالح قرارات فلسطين في هذه المحافل الدولية، ومتابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عنها.

كما طالب الوزراء، باستمرار تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بمتابعة الجهود داخل مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وإنهاء الاحتلال، ولوقف كافة الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، ومتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في دولة فلسطين.

كما دعا المجلس، الدول الراعية والحاضرة لمؤتمر باريس للسلام والتي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، لاسيما فرنسا صاحبة المبادرة، إلى الاعتراف بدولة فلسطين كمساهمة فعالة منها لتحقيق حل الدولتين.