الثلاثاء 14 مايو 2024

صاحبة مشروع «ربط الدعم بتنظيم الأسرة»: نعمل على توفير حياة كريمة للمصريين

7-1-2018 | 17:19

قالت النائبة غادة عجمي، إن لجنة التضامن بمجلس النواب، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، ستناقش غدًا الاثنين مقترح القانون التي تقدمت به في دور الانعقاد الثاني بشأن «ربط استحقاق الدعم الحكومي بتنظيم الأسرة»، مؤكدًا أن مشروعها يعمل على مواجهة الزيادة السكانية وتوفير دعم حقيقي للأسرة المصرية بما يضمن حياة كريمة للأبناء في كافة المجالات.


وأضافت عجمي لـ«الهلال اليوم» إن مشروع ربط استحقاق الدعم بتنظيم الأسرة، يضمن للأسرة الدعم الحكومي بشتى أشكاله حتى الطفل الثالث وتحظى الأسرة بمميزات اقتصادية واجتماعية، مشيرة إلى أن الأسرة عليها مراعاة الإنجاب لأنها تمثل عبئًا على البيت والدولة ولا تحقق تنمية كافية للطفل الذي يصبح مراعاة المجتمع في المستقبل.


وشددت «عجمي» على أن مشروع القانون يقر ضرورة تقديم قيد عائلي للحصول على أي خدمات أو منح أو مساعدات حكومية، لتحديد عدد أفراد الأسرة، لأن المشروع ينص على حصول الثلاثة أبناء على الدعم، أما في حالة وجودة ابن رابع أو أكثر فيسقط عنهم كل أشكال الدعم ولا تتكفل الدول بتقديم أي دعم عيني أو صحي أو اجتماعي أو تعليمي إلا لثلاثة الأبناء الأكبر سنًا فقط.


وأكدت، أن مشروع القانون الذي سيناقش بلجنة التضامن، يسقط الدعم عن كل الأبناء المولدين في الخارج ولا يكون لهم حق في الدعم الحكومي نهائيًا، مؤكدًا أن المشروع راعى ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم إعفاء الأبناء الذين يعانون من إعاقة جسدية أو ذهنية، كما يتم إعفاء الأبناء التوائم بمختلف أعدادهم لمرة واحدة فقط، غير ذلك تتحمل الأسرة تكاليف وإعانة غير ذلك من الأبناء. 


ومن المقرر، أن تناقش لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، غدًا، مشروع القانون مقدم من النائبة غادة عجمي، وعدد من أعضاء المجلس، بالاشتراك مع لجنة الشئون الاقتصادية.


    Dr.Radwa
    Egypt Air