الإثنين 27 مايو 2024

مسئول روسي: علينا استعادة نصف مساحة أوكرانيا

7-1-2018 | 18:04

قال رئيس لجنة شئون رابطة الدول المستقلة في البرلمان الروسي ليونيد كلاشنكوف، اليوم الأحد، إن أوكرانيا يجب أن تستعد لمغادرة مدن خاركيف ودنيبرو ودونباس وأراضٍ تسلمتها كييف في عهد الاتحاد السوفييتي حال اعتبارها أن فترة عضويتها في الاتحاد كانت بمثابة "احتلال".


وأضاف كلاشنكوف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية،" إذا أخذنا هذا بجدية، فعلينا إذن أن نستعيد نصف مساحة أوكرانيا الحالية لروسيا وليس فقط شبه جزيرة القرم، لأن خاركيف ودنيبرو ودونباس لم تكن جزءا من أوكرانيا قبل تأسيس الاتحاد السوفييتي".


يذكر أن الزعيم السوفيتي السابق نيكيتا خروتشوف، نقل شبه جزيرة القرم من روسيا إلى أوكرانيا في 1954.


يشار إلى أن رئيس المعهد الأوكراني للذكرى الوطنية فلاديمير فياتروفيتش قال إن كييف تحتاج أن تسعى تجاه الاعتراف بعضوية أوكرانيا في الاتحاد السوفييتي كـ "احتلال بلشفي وشيوعي".


ودعا فياتروفيتش سلطات بلاده إلى اعتبار حقبة تبعية أوكرانيا إلى الاتحاد السوفيتي "احتلالا"، في تصريحات لوسائل إعلام أوكرانية أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الأحد. 


وكانت أوكرانيا وضعت قانونا للانفصال عن الشيوعية العام 2015، والذي يحظر الرموز السوفيتية، ويفرض إعادة تسمية المناطق والشوارع التي تحمل أسماء شخصيات بارزة من العهد السوفييتي، وهدف عمليا إلى محو أي شيء يعيد الاتحاد السوفييتي إلى أذهان الشعب الأوكراني.