السبت 18 مايو 2024

وزير النقل لـ"الهلال اليوم": البدء في إنشاء قطار العاصمة الإدارية قريبًا

7-3-2017 | 19:39

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إنه تم تحديد مخصصات بقيمة 12-12.5 مليار جنيه لوزارة النقل في الموازنة العامة للدولة خلال العام المالي 2016-2017، مشددا على أن الموازنة موزعة بين الطرق والكباري والسكك الحديدية والنقل النهري والموانئ.

وأشار وزير النقل في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إلى وجود مشروعات مستقبلية لوزارة النقل والتي تتمثل في إقامة شركة جديدة لنقل البضائع تابعة للهيئة العامة للسكك الحديدية المصرية لزيادة إيرادات الهيئة في موازنة العام 2017-2018، موضحا أن أبرز مشروعات النقل حاليا هي الخاصة بالعاصمة الإدارية وتحديدا خط (السلام – العاشر) الذي يمر بمدينة الشروق والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الوزير أنه يجري حاليا إنشاء شركة لنقل البضائع وستكون تحت مظلة السكك الحديدية، لكن الإدارة ستكون منفصلة ولدينا خطة لتطوير السكك الحديدية وخاصة خط سفاجا أبو طرطور والذي يتكامل مع مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان بالصحراء الغربية والذي تم زراعة منه 600 ألف فدان، ومن المتوقع نقل إنتاج الأرض المزروعة خلال موسم الحصاد ولذلك نهتم بهذا الخط لترشيد نقل المنتجات.

ولفت إلى أن تحديث الخط يتمثل في ثلاث مراحل هي (أبو طرطور – قنا – سفاجا ) بقيمة 600مليون جنيه، لكي تخدم أيضا مشروع المثلث الذهبي بمنطقة البحر الأحمر، وذلك مع امتداد الخط إلى رأس غارب ليربط لوجستيات النقل بالسكك الحديدية بالمشروعات القومية .

وأكد الوزير أن هذا المشروع جاهز للعرض على المستثمرين بكافة دراساته، إضافة إلى الانتهاء من دارسة خط سكك حديدية يربط "ميناء الدخيلة بقرية البضائع بالسادس من أكتوبر ويمتد حتى القرية الصناعية بالفيوم، ويتم مد الخط حتى الميناء الجاف المقرر إنشائه بمنطقة العاشر من رمضان مخترقين نهر النيل باستخدام كوبري المتواجد حاليا في منطقة المرازيق، ونسعى إلى تحسين تحسين اللوجستيات فهي قاطرة التنمية والقيادة لقطاع النقل .

 

ودعا وزير النقل القطاع الخاص للدخول في مشروعات النقل بنظام "BOT" أو من خلال تمويل مشروعات مثل خط القطار الكهربائي السلام العاشر، والذي يمتد حتى الشروق إلي العاصمة الإدارية الجديدة والذي تم الانتهاء من دراسته ويجري الاتفاق على تمويله، لافتًا إلى أنه سيبدأ العمل فيه قريبًا، إلا أنه رفض ذكر قيمة المشروع الإجمالية.

    الاكثر قراءة