الجمعة 27 سبتمبر 2024

"ديبكا": الهجمات "الإسرائيلية" ضد سوريا لتذكير واشنطن وموسكو بأخذ احتياجات الاحتلال الأمنية في الحسبان

9-1-2018 | 18:18

 أشار موقع "ديبكا" العبري، إلى أن الموضوع المركزي للمخطط الأمريكي هو الحفاظ على وحدة أراضي سوريا جنبا إلى جنب مع "الاستقلال" الذاتي الجزئي لأقلياتها، وخاصة الأكراد.

وبحسب الموقع العبري، فإن الرئيس الأسد سيبقى في منصبه لفترة مؤقتة، ستكون مدتها نتيجة للتفاوض بين الولايات المتحدة وروسيا، وستنتهي بانتخابات رئاسية وبرلمانية، وبعد ذلك سيتنحى الأسد.

ويضيف "ديبكا"، أن التقدير في واشنطن حول معضلة الخلاف الرئيسية هي إصرار روسيا على إطالة حكم الرئيس الأسد إلى أطول فترة ممكنة بينما يسعى الأميركيون الى خفضه. ومع ذلك، فإن دوائر الإدارة الأمريكية واثقة من فرص سد هذه الفجوة.

وبحسب الموقع، لم يتم دعوة "إسرائيل" إلى المشاركة في هذه الطاولة المستديرة الا أنها أوضحت موقفها لواشنطن في اتصالات مباشرة بين الحكومة الأميركية والمسئولين الأمنيين، وقد أوضح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موقف "إسرائيل" فى مكالمة هاتفية مع فلاديمير بوتين فى الأول من يناير الجاري وقرروا الاجتماع قريبا.

ويختم "ديبكا"، بأن الغارات الجوية والهجمات الصاروخية "الإسرائيلية" ضد سوريا ليلة الاثنين كانت بمثابة تذكير لكل من واشنطن وموسكو بان "إسرائيل" تتابع عن كثب تحركاتهم في سوريا وستتأكد من ان آرائها واحتياجاتها الأمنية ستؤخذ فى الحسبان تماما، كما كانت تحذيرا لطهران من محاولة استخدام الفترة الانتقالية لتعميق وجودها العسكري في سوريا.