الثلاثاء 11 يونيو 2024

هيثم الحاج: معرض القاهرة للكتاب العام الحالي يحمل مفاجآت سارة

فن10-1-2018 | 15:36

تنطلق فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين تحت شعار (القوى الناعمة... كيف؟) خلال الفترة بين 27 يناير و10 فبراير المقبل في أرض المعارض بمدينة نصر.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء- إن دولة الجزائر ضيف شرف المعرض، وإن هناك توافقا بين الدولتين على تعميق أواصل جسور الثفاقة بينهما حيث شاركت مصر كضيف في صالون الجزائر للكتاب في دورته السابقة.

وأضاف "الحاج" أن المعرض يحمل مفاجآت سارة ، حيث تم اختيار الشاعر المصري عبد الرحمن الشرقاوي كشخصية العام للدورة الحالية، ونوه إلى انه يعد من أهم الشعراء الذي أدى إلى تنشيط الحراك السياسي في الخمسينيات وله العديد من المؤلفات وعلى رأسها مسرحية جميلة والتي مجدت ثورة الجزائر والتى تحولت الى فيلم (جميلة بوحريد).

وتابع "شعار المعرض لدورة هذا العام هو (القوى الناعمة...كيف) يعد الواجهة الثقافية للدولة من قيم ومحددات ثقافية، وتسعى مصر منه إلى تعميق جسور الثقافة مع مختلف الدول الأخرى"، لافتا إلى أنه سيتم خلال فاعليات المعرض طرح المحاور التى يمكن من خلالها استعادة هذا الدور الريادي.

وقال "مصر حريصة على التوجه لإفريقيا، ونذهب إليها ضيف شرف كما حدث في الخرطوم وبوركينا فاسو، وندعو الدول للمشاركة وإذا لم تسمح ظروفهم الاقتصادية فاننا نذهب اليهم".

وأوضح رئيس الهيئة العامة للكتاب أن فاعليات المعرض للعام الحالي تشهد تعاونا مع وزارة التجارة والصناعة باعتباره واجهة مصر الثقافية حيث تم التعاون مع هيئة المعارض المصرية كذلك تعاونا مع مختلف قطاعات وزارة الثقافة (المجلس الأعلى للثقافة- دار الأوبرا- قطاع الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية- دار الكتب- المركز القومي للترجمة)، وتم التعاون العام الحالي مع وزارة التربية والتعليم ليتم إعلان الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني (أسبوعا للقراءة) وسيتم تنظيم رحلات مدرسية بالإضافة إلى فعاليات وأنشطة طلابية بالمعرض.