الأربعاء 15 مايو 2024

العالم يتظاهر ضد ترامب فى ذكرى تنصيبه

20-1-2017 | 19:20

كتبت: مروة سنبل

فى اللحظات التى توجه فيها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى مبنى الكابيتول لأداء اليمين الدستورية، شهدت شوارع واشنطن تظاهرات لمجموعات كبيرة من المتظاهرين وصلت إلى حد الاشتباكات مع الشرطة، بعدما حطم المحتجون واجهات متاجر ونوافذ سيارات خلال مسيرة ضد تنصيبه رئيسا، مرددين هتافات مناهضة له.

كما أعلن ناشطون تنظيم مظاهرة حاشدة للنساء ضد ترامب خشية تراجع حقوق المرأة والإساءة إليها فى عهده، كما استمرت التظاهرات والمسيرات حول مداخل مبنى الكونجرس، الذى شهد مراسم التنصيب، فى مشهد رآه مراقبون معبرا عن حالة انقسام داخل المجتمع الأمريكى، حيث وصفوا ترامب بأنه جاء رئيسا لـ"الولايات المنقسمة" وليست "المتحدة".

كما انطلقت تظاهرات حاشدة من جسر البرج المعلق فى لندن، منددة بالرئيس الأمريكى الجديد، وكتب المتظاهرون على لافتات كبيرة بطول الجسر "ابنوا جسورا وليس أسوارا"، ووفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سيتم عرض 6 لافتات على جسر إدنبرة الشمالى، وتنطلق المسيرات من بريتون ومانشستر.

وشملت الاحتجاجات ضد الرئيس الـ45 للولايات المتحدة عدة تظاهرات ووقفات احتجاجية أيضا فى سريلانكا، وألمانيا.

ووفقا للبيانات الأخيرة من شركة "جوجل"، والتى حصل عليها موقع "فوكس" الأمريكى، كانت كلمة "تظاهرات" الأكثر بحثا داخل الولايات المتحدة بدلا من كلمة "تنصيب"، وشمل ذلك ولايات أريزونا، وأركنساس، وألاسكا، وميشيجان، ومونتانا، وكانساس، ولويزيانا، وميسورى، وأوهايو، وبنسلفانيا، وتكساس، يوتا، وويسكونسن.