الأحد 16 يونيو 2024

المصنف الأول عالميا في الخماسي يتحدث عن استعداده للأولمبياد.. مارست الجري والسباحة بعمر 6 سنوات.. انضممت للمنتخب بعمر الـ14 سنة.. ووالدي كان لهما الفضل فيما وصلت إليه.. وطموحي هو حصد ميدالية أولمبية

11-1-2018 | 08:45

يبدأ لاعبو المنتخب الوطني للخماسي الحديث استعداداتهم من أجل حسم تذكرة التأهل إلى أولمبياد الشباب بوينس آيرس المقرر أقامتها في الأرجنتين أكتوبر المقبل، حيث من المقرر أن يشارك لاعبو المنتخب الوطني في بطولة العالم للخماسي التي ستقام في البرتغال أبريل المقبل .

وحرصت بوابة " الهلال اليوم" على التواصل مع المصنف الأول عالميًا في شباب الخماسي الحديث وهو أحمد أسامة الجندي بطل من أبطال مصر ولاعب فريق طلائع الجيش، والذى حقق أرقاما جيدة خلال بطولات العالم السابقة جعلته على يتفوق على أبطال أوروبا في تصنيف الاتحاد الدولي والتصنيف الأوليمبي على صعيد الشباب بعد أن اصبح اصغر لاعب يحصد ميدالية في بطولة العالم للخماسي الحديث تحت 21 سنة وهو بعمر 17، وذلك خلال مشاركته في بطولة العالم الماضية بالتشيك.

وتعد لعبة الخماسي الحديث من أصعب الألعاب الرياضية، نظرًا لأنها لعبة تحوى خمس لعبات، حيث يجب على اللاعب أن يتفوق في خمس لعبات في منافسات متتالية من أجل حصد ميدالية والوصول إلى تصنيف عالمي.

وتتكون الخماسي الحديث، من مارثون جري وسباحة وسلاح وفروسية وبجانب الرماية

وكان لنا لقاء مع المصنف الأول عالميا وأولمبيا أحمد أسامة الجندي.


بداية من هو أحمد أسامة الجندي ؟

أنا أحمد أسامة الجندي مواليد عام 2000، لاعب المنتخب الوطني للخماسي الحديث، المصنف الأول عالميا في الأولمبياد وبطولات العالم للعام الماضي.


أحمد اسامة الجندى مع جنين كولمان أحد المصنفات الألمان الكبار 


كيف أصبحت المصنف الأول عالميًا في الخماسي الحديث ؟

التصنيف العالمي للعبة يأتي بناءً على أحسن ثلاث نتائج في بطولات التي شاركت فيها خلال الموسم، وقد حققت ذلك خلال منافسات الموسم الماضي الذي انتهي في يوليو الماضي، وذلك بعد المشاركة في أكثر من بطولة دولية كأن ابرزهم ، ذهبية  بطولة " أوروبا"  التي أقيمت في إسبانيا  أبريل الماضي، بجانب ذهبية بطولة ببلغاريا في مايو، وحصدت فضية منافسات بطولة العالم للشباب التي أقيمت في التشيك يوليو الماضي والتي أقيمت تحت 19 سنة وكنت بعمر 17 سنة وقتها، وهي التي تم اختياري على أساسها  المصنف الأول .

أما على صعيد التصنيف الأوليمبي، فقد بدأ من أكتوبر الماضي وذلك بعد حصدي المركز الأول وذهبية بطولة كارجستان المفتوحة ، ثم حصد المركز الأول في بطولة " أولمبيك هوبس " والتي أقيمت في التشيك في نهاية أكتوبر، ويتبقى لي للتأهل إلى أولمبياد الشباب القادمة بالأرجنتين  تحقيق نتيجة طيبة أما في بطولة إسبانيا في  نهاية مارس، بطولة العالم في البرتغال  في أبريل المقبل، خاصة بعد عدم المشاركة في بطولة الألعاب الإفريقية التي أقيمت نهاية ديسمبر الماضي .

 

ما هي بدايتك مع الخماسي الحديث؟

بدايتي كانت مع الثنائي في البداية، حيث مارست الجري والسباحة بعمر 6 أعوام، وتوفقت قليلا بعمر 11 سنة والتزمت بممارسة السباحة فقط، ولكنني لم أجد متعة ممارستها مثل الخماسي، وعودت مرة أخري للممارسة الثلاثي جري وسباحة وفروسية بعمر 13 سنة، ثم بدأت ممارسة السلاح بعمر 14 سنة، شغفي بالخماسي الحديث لأنه لا يعتمد على رياضة واحدة هو السبب في عودتي مرة أخري إليها رغم ابتعادي عنها لمدة عامين، فالخماسي ليست لعبة واحدة، ورغم تسجيل باتحاد السباحة وتحقيق لنتائج إيجابية إلا أن الخماسي أفضل لي نظرًا لأنه لا يعتمد على نتيجة لعبة واحدة وإنما يعتمد على أكثر من لعبة حيث يجب أن توازي بين نتائج الخمس ألعاب، ولان كل لعبة تكمل الأخرى، ولكن يبقي لكل لاعب بصمة في لعبة معينة.

كيف انضممت للمنتخب الوطنى للخماسى الحديث ؟

انضممت للمنتخب الوطني بعمر 14 سنة، وذلك عقب تتويج المتواصل ببطولة الجمهورية لمدة 5 سنوات متواصلة، حصدت خلالها المركز الأول دائما أو المركز الثاني على الأكثر، وأول بطولة شاركت فيها، بطولة البحر متوسط كان عمري 15 سنة ثلاثي بحر متوسط في إيطاليا 2015، ثم شاركت بعد ذلك في بطولة جورجيا لكبرياثل والتراثيل " الجري والسباحة"، ثم بطولة العالم بفرنسا "لاي ذا رن " وكانت بمنافسات جرى ورماية .

ثم أول معسكر خارجي مع المنتخب في إسبانيا 2016، ثم بطولة إنجلترا المفتوحة .

 

ماهي أول ميدالية مع المنتخب الوطني للخماسي ؟

أول ميدالية كانت فضية منافسات بطولة إنجلترا بطولة open international، وحصدت المركز الثاني وكنت أصغر لاعب لأنني شاركت وأنا بعمر 16 سنة البطولة كانت تحت 19 سنة والتي أقيمت في عام 2016، ثم بدأت حصد الميداليات بعد ذللك حصدت فضية بطولة التشيك المفتوحة والتي أقيمت في التشيك تحت 21 وكانت العام الماضي وكنت أصغر لاعب أيضا أحصد ميدالية حيث كنت بعمر 17 سنة والتي أقيمت يوليو الماضي .

وبعد ذلك شاركت في أول بطولة عالم رباعي حديث للشباب تحت 19 سنة وحصدت 4 ميداليات هي " ذهب التتابع، فضية منافسات الفردي، بجانب فضية الفرق، تتابع الزوجي المختلط ثالث ".


كيف استطعت تحقيق كل تلك الإنجازات مع الدراسة ؟

بداية أدين بالفضل لله ثم لوالدي ووالدتي ومدربي للجري أسامة أحمد والذين كان لهم عامل أساسي في نجاحي في الوصول إلى ما وصلت إليه، بجانب أن اهتمامي بالرياضة لم يأتي على الدراسة، ولكني أركز في الرياضة بشكل مكثف .

أم الفضل في ما وصلت إليه لان والدي لا يبخل علي بشيء، حيث انه تحمل تكلفت معسكرات خارجية من أجل رفع مستواي، أم والدتي فقد تركت عملها من أجل تساندني وترتب مواعيد التدريبات الخاصة بي، نظرا لاختلاف أماكن التدريبات، هذا بجانب اهتمامها بتغذيتي نظرا لحاجاتي لتغذية مختلفة، حيث أكل 6 وجبات يوميا بالتزامن وانتظام مع توقيت التدريبات .


تدريبات الخماسي الحديث شاقة جدا، صف لنا كيف تنظم يومك في التدريبات ؟

لا أتدرب كل الألعاب في يوم واحد، حيث يوجد ثلاث أيام لتدريبات الجري، و ثلاث أيام أخرى لتدريبات السلاح، أم التدريبات المنتظمة فتكون للسباحة التي يجب أن تكون يوميًا، والتي أبدأ يومي بها، ثم أذهب للفطار، بعدها أتوجه إلى تدريبات أم الجري أو السلاح نظرا لتعارض ممارسة الأثنين معا، بجانب تدريبات الفروسية التي تكون أسبوعية .

بالإضافة إلى أن اغلب لاعبي الخماسي الحديث في العديد من الدول الأوروبية مثل المجر والتشيك وبولندا من رجال الجيش، نظرا لأنها لعبة شاقة وتحتاج لتدريبات كثيرة.

 

حدثني عن الاختلاف بين البطولة والتدريبات ؟

هناك اختلاف بالطبع بين البطولة والتدريبات، البطولة تتابع منافسات في يوم واحد أو اثنين .

أما التدريبات فمقسمة، بجانب أن التدريبات يكون فيها المسافات أكبر عن المنافسات البطولة، على سبيل المثال تدريب السباحة يكون لمسافة 4 كم يوميًا، في حين أن منافسات البطولة 200 متر فقط

على الجانب الأخر نمارس تدريبات السلاح بمعدلات أعلى من البطولة ، حيث يكون الفائز بمنافسات السلاح من 35 لمسة، أما على صعيد التدريبات فإننا نصل أحيان لـ 150 لمسة .

 

ما هي طموحاتك القادمة ومن هم نجمك المفضل في الخماسي الحديث ؟

طموحي هو حصد ميدالية أولمبية، فقد كنت دائما الحصد لبطولة الجمهورية لمدة 9 سنوات وأسوأ مراكزي كان المركز الثاني خلال تلك السنوات، ولكني دائما أحب أن أكون الأول، وأن استمر في ممارسة اللعبة لأطول فترة ممكنة، والمشاركة في أكثر من أولمبياد، حتي أصل إلى فرنسا 2024 .

أم نجمي المفضل، فهناك أبطال كثيرون للعبة أمثال ياسر الحفني، إسلام حامد اللذان تم تكريمهم مؤخرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجانب عمرو الجزيري .

 

من أقرب لاعب لكن من نجومك المفضلين في اللعبة ؟

لاعبو المنتخب الأول دائما ما يساندونا باستمرار، والعديد منهم ليس واحدا، ولكن الأقرب الثنائي ياسر الحفني وإسلام حامد، حيث دائما ما يتقربون إلينا ويعطونا نصائح خاصة من أجل الارتقاء بمستونا في اللعبة .

وأن كان كابتن ياسر هو دائما التقرب بشكل كبير والمساندة بشكل يدفعنا لحب اللعبة .

 

ما أبرز مشاكل الخماسي الحديث في مصر ؟

مشكلة الخماسي الحديث هي عدم انتشاره بشكل كبير في محافظات أو في مصر بشكل عام، ولكن بدأت أندية كثيرة تمارس الخماسي الحديث، بدأت اللعبة تدخل نطاق قاعدة شعبية في الإسكندرية، وذلك بسبب المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد، الذي أراه دائما مساندنا لنا في التدريبات، بجانب محاولاته تذليل العقبات أمامنا .


برأيك كيف تطورت لعبت الخماسي الحديث ووصل لاعبيها للعالمية مثلك ؟

الاتحاد لا يبخل على لاعبي المنتخب بشيء، حيث يتم تنظيم معسكرات خارجية من أجل الاحتكاك بالفرق والمنافسين الأوروبيين ليس في كل الألعاب بالطبع، ولكن في لعبة السلاح، لأنها اهم ألعاب الخماسي الحديث، حضرت مع المنتخب حتى الآن 4 معسكرات خارجية، بجانب أن هناك لاعبين يأتون لإقامة معسكرات في مصر حاليا، حيث تقيم اللاعبة جانين كولمان المصنفة رقم 15 أوروبيا سابقًا في معسكر مع المنتخب الوطني، بجانب أنه تأهيل لها حاليًا، بعد العودة من الإصابة .

 

ما هو طموحك على المستوى الدراسي ؟

انتهيت من التعليم الثانوي ولدي منحة للدراسة في الأكاديمية العربية، ولكنني أرغب في استكمال دراساتي في الخارج، وكنت أتمنى أن اصبح مهندسا مدنيا، ولكنني عشقي للخماسي لأن يجعلني منتظمًا في دراسة الهندسة .

وأنتظر حصولي على التأهيل إلى الأولمبياد من أجل الحصول على منحة من الجامعات الكبرى في الخارج، وهناك اختيار بين إدارة الأعمال وأتمنى أن تكون أم في الجامعة الأمريكية في مصر أو أي من الجامعات الكبرى في الخارج .