الخميس 16 مايو 2024

صداع هزة الجماع ليس خطرا.. ولكن

8-3-2017 | 00:17

 

 

يحدث صداع هزة الجماع لعدد من الأزواج نساء ورجالا مع اختلاف شدته ومدته، ولهذا الصداع عدد من الأنواع أوضحه مقال نشر في المجلة البيرطانية للأطباء الممارسين.

أما البداية مع أنواع هذا الصداع:

قد يحدث الصداع في وقت مبكر قبل هزة الجماع وشدته معتدلة غير مؤلمة بدرجة كبيرة ويستمر هذا الصداع لمدة قصيرة كما يصاحبه انقباض بعضلات الرقبة والفك.

صداع لذة الجماع:

وهذا الصداع هو الأكثر حدوثا بين الأزواج كما يميزه أنه مؤلم يحدث بشكل مفاجئ مع حدوث النشوة وبداية الوصول لها وقد يستمر لفترة تمتد إلى 20 دقيقة.

صداع آخر الجماع:

هذا الصداع يحدث بعد الجماع عند الشعور بآخر هزة في الجماع والوصول لقمة اللذة ويحدث نتيجة تعرض الجسم للإجهاد الذي حدث له أثناء العلاقة الجنسية.

أما عن كيفية التحكم في هذا الصداع فيقول د. نبيل مؤمن أستاذ جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي، بداية يجب التأكد من أن الصداع الذي يتعرض له أحد الزوجين غير مرضي باللجوء للطبيب إذا استمرت الحالة لعمل الفحوصات الكاملة، وإذا ثبت أنه مجرد صداع عرضي يحدث بعد العلاقة الزوجية يمكن تناول بعض من الأدوية المسكنة قبل عملية الجماع التي يصفها الطبيب وتكون آمنة.

وفي حالات أخري إذا استمرت الشكوى من الصداع قد يكون عرض لمرض ما وهذا ما يحدده الطبيب بعد الإطلاع على الفحوصات، غير أننا نطمئن أنه في الكثير من الحالات  قد يكون هذا الصداع عرض للإجهاد الذي يحدث خلال العلاقة الجنسية.