الأربعاء 15 مايو 2024

احذر... روتينك اليومي قد يصيبك بالأمراض المزمنة

8-3-2017 | 09:35

قد تؤدي بعض العادات اليومية؛ إلى ظهور مشاكل صحية روتينية، قد لا ينتبه لها الشخص، فمع دوامة الحياة وضغوط العمل قد يدور الإنسان في دائرة مفرغة اسمها الروتين اليومي، ولا يشعر الشخص بنفسه إلا وهو منهك تمامًا.

ويقول الدكتور"محمود صابر – استشاري الصحة العامة"، إن الروتين اليومي الذي يضعه الشخص لنفسه يصيبه بالتوتر والقلق، والغريب أن الكثير من الأشخاص لا يدركون تأثير الروتين في حياتهم، فيعمل الشخص من 5-6 أيام في الأسبوع، ولا يحصل على القدر الكافي من النوم، ومن الطبيعي أن يفقد حماسه وطاقته الإيجابية، بل وقد يتعرض الشخص للإصابة بالأمراض المزمنة.

ويوضح "صابر" أن هذا الروتين قد يشعر صاحبه بالتعب والإرهاق، بل وقد يعرض الشخص للإصابة بالأمراض ويظهر هذا التعب بوضوح في عطلة الأسبوع، حتى لو حاول الشخص النوم لساعات طويلة أثناء النهار، فلا يستطيع أن يشعر بالراحة أو النشاط .

وأضاف "استشاري الصحة العامة"، أن هناك بعض الخطوات يمكن اتباعها للتخلص من الإرهاق وضغوط الحياة وأهمها ما يلي:

  • من الضروري كسر الروتين اليومي ولو مرة واحدة في الأسبوع فالتغيير سنة الحياة.
  • يجب تنظيم مواعيد النوم ويمكن أن نتأخر في الاستيقاظ أثناء الإجازات بحد أقصى ساعة عن موعد الاستيقاظ اليومي حتي لا نغير ساعة الجسم البيولوجية.
  • يجب أن نعرف أن الجسم يحتاج من 6-7 ساعات نوم يوميًا ليحافظ على طاقته ومناعته.
  • بعض الأشخاص يرى أن القهوة والشاي ومشروبات الطاقة سيمد جسمه بالطاقة، وهذا غير صحيح لأنه كلما زدنا في تناول الكافيين كلما ارتفع هرمون الكورتيزون المسئول عن الضغط العصبي.
  • يجب استبدال الكافيين باللوز والليمون؛ لأنهما يعملان على تخفيف هرمون الضغط العصبي بالإضافة إلى أن استخدام الشوفان يزيد من المادة المهدئة في الدماغ.
    Dr.Radwa
    Egypt Air