الأربعاء 8 مايو 2024

لتنشيط السوق من حالة الركود.. المواد الغذائية: التجار لجأوا لتخفيض الأسعار.. وشعبة البناء: نبيع بسعر التكلفة.. وبدء أوكازيون الملابس الشتوية قبل موعده.. وخصومات تصل لـ15% للأدوات الكهربائية

تحقيقات12-1-2018 | 15:03

تشهد الأسواق حالة ركود مع بداية العام الجديد 2018، دفعت التجار لتخفيض الأسعار على كافة السلع الغذائية والملابس والحديد والإسمنت، وسط عزوف المواطنين عن الشراء، ما أدى إلى توقعات لبعض التجار بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة أيضا، إلى أكثر مما هي عليه الآن، للتخلص من البضائع.

 

تراجع التضخم عمل على انخفاض الأسعار:

كشف تقرير جهاز "الإحصاء"، عن تراجع التضخم خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 4% مقارنة بشهر نوفمبر، ليسجل 22.3%، مرجعا السبب في تراجع التضخم إلى ارتفاع أسعار عدد من السلع، ما أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء، الأمر الذي عمل مردود إيجابي بتراجع أسعار هذه السلع.

 

 وتراجعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.6% لتساهم بمقدار 0.23% في تراجع معدل "التضخم" الشهري، فتراجعت أسعار الدواجن بنسبة 2.7%، واللحوم الطازجة والمجمدة 1.2%... وانخفض التضخم بنسبة 0.5%، حيث تراجعت أسعار بعض أنواع الخضراوات مثل الطماطم بنحو 3.6%، والجزر 9.9%، والفاصوليا الخضراء 16.5%، والخضراوات الجافة 2.4%..

 

وعن الأسماك انخفض التضخم بنسبة 1.1% بنسبة 0.03%، لتتراجع أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 1.3% .

 

 

التجار لجأوا إلى التخفيض:

ومن جانيه قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية: إن التجار يقدمون المزيد من العروض والتخفيضات على السلع الغذائية، لتحريك السوق وجذب المواطنين للشراء.

 

وأضاف يحيى في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه بعد ارتفاع الأسعار خلال الأشهر الماضية، شهدت الأسواق حالة ركود كبيرة وعزوف المواطنين عن الشراء، الأمر الذي جعل الشركات والتجار يخفضون الأسعار ويقدمون المزيد من العروض.

 

وأكد رئيس شعبة المواد الغذائية، أنه مع استمرار حالة الركود ستنخفض الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، وذلك لتخلص الشركات والتجار من البضائع.

 

تخفيضات لتنشيط السوق:

كما انخفضت أسعار اللحوم الطازجة 20 جنيها للكيلو خلال شهر ديسمبر الماضي، في وسط حالة ركود، ليسجل كيلو الكندوز 110 جنيهات، حسبما أوضح محمد وهبه، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية.

 

وتراجعت أسعار اللحوم المستوردة، مقدار 12 جنيها، ليسجل الكيلو 58 جنيها، بينما سجلت اللحوم الهندية 52 جنيها، والأسواني 85 جنيها، حسبما أوضح نائب رئيس رابطة مستوردي اللحوم، شريف عاشور.

 

وتوقع شريف عاشور، نائب رئيس رابطة مستوردي اللحوم، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، المزيد من انخفاض أسعار اللحوم المستوردة خلال الفترة المقبلة، لتنشيط حركة البيع والشراء والقضاء على الركود.

 

 تراجع بنسبة 15%:

وأكد المهندس نادر عبد الهادي، رئيس شعبة الأدوات البلاستيكية بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأدوات البلاستيكية تراجعت بنسبة 15%، بعد ارتفاع حجم البضائع في السوق، وعزوف المواطنين عن الشراء.

 

وأضاف عبد الهادي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن السوق تشهد خلال الفترة الحالية ركودا، مشيرا إلى أن نسبة التصنيع 100% مصري.

 

 البيع بسعر التكلفة:

فيما تشهد أسعار الحديد خلال الفترة الحالية، استقرارا، حسبما أوضح أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، باتحاد الغرف التجارية، مؤكدا أن السوق العقارية تشهد خلال الفترة الحالية ركودا مع استقرار في الأسعار.

 

وأضاف الزيني في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن التجار اتجهوا خلال الفترة الحالية للبيع بتكلفة الشراء من المصنع دون مكسب، لتحرير السوق، مشيرا إلى أن طن الحديد يباع الآن بالوجه البحري بـ 12200 جنيه، أما في وجه قبلي فيباع بـ 12300 جنيه.

 

 بدء الأوكازيون قبل موعده الرسمي:

وقال يحيى الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية: إن نسبة مبيعات السوق منذ بدء موسم الشتاء، لم تتعدى 20%، الأمر الذي جعل التجار يلجئون إلى تقديم تخفيضات قبل موعد الأوكازيون الشتوي، كما أن وزارة التموين وافقت على طلب الشعبة ببدء الأوكازيون 15 يناير المقبل، لتنشيط السوق.  

 

 انخفاض المبيعات وراء تراجع الأسعار:

وتوقعت شعبة الأدوات الكهربائية تراجع أسعار مستلزمات الكهرباء خلال الفترة المقبلة، بنسبة تصل إلى ١٠%، وذلك لانخفاض نسبة المبيعات إلى ٨٠% .

 

وقال رؤوف عازر، عضو بشعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية: إن السوق تشهد خلال الفترة الحالية تراجعا كبيرا في نسبة المبيعات، كما أن نسبة استيراد الأدوات الكهربائية ١٠٠%، وكل المصانع التي لدينا تقوم بالتجميع فقط، مطالبا الجمارك بتسهيل الإفراج عن البضائع وعدم تركها في الموانئ لشهور.

 

 

    Egypt Air