الأحد 12 مايو 2024

إذا كنت تحب شخصًا مكتئبًا.. تذكر هذه الأشياء

8-3-2017 | 11:14

 

أصبح التوتر والقلق سمة أساسية في العصر الحالي، وتزداد حالات الاكتئاب لدى الكثيرين في مختلف أنحاء العالم.

والنظرة الخاطئة لمرضى الاكتئاب تقلل من فرص شفائهم، رغم كونهم أشخاصًا طبيعيين يمكنهم أن يعيشوا حياة طبيعية كغيرهم.

وإذا كان شريك حياتك أو صديقك يعاني من هذا المرض، يجب أن تكون عونًا له للشفاء، ولا تبتعد لتضيف مزيدًا من المعاناة إلى حياته.

وقدم موقع لايف هاك مجموعة من الأشياء التي يجب عليك أن تتذكرها إذا كنت تحب شخصًا يعاني من الاكتئاب.

 

قادة عظماء

يقول الطبيب النفساني الدكتور نيل بورتون، إن الاكتئاب يمكن أن يكون وسيلة للإعداد لمستقبل أفضل، ويستشهد الباحثون على ذلك بأن بعض القادة العظام مثل ونستون تشيرشل وإبراهام لينكولين سبق وعانوا من هذا المرض.

 

كُن بجانبه

صحيح أن مريض الاكتئاب يفضل أن يكون وحيدًا على الدوام، إلا أن الدرسات تؤكد على أن تواجد الأحبة والأصدقاء إلى جانب المريض يشكل دَفعة علاجية هامة على طريق الشفاء.

 

يعتقد المريض أنه عبء على الآخرين

يعتقد دائمًا مريض الاكتئاب بأنه عبء على الآخرين، ويخفي مشاعره وآلامه عن المقربين؛ لذلك لا تشعر بالغضب من هذا التصرف، وحاول التعامل معه بحكمة وتفهم، وامنح المريض الثقة التي يحتاجها ليبوح لك بمشاعره.

 

الاكتئاب لا يدعو للخجل

لا يجب أن يشعر المريض ومن حوله بالخجل أو الحرج عند الحديث عنه، وعليك أن تتعامل مع مريض الاكتئاب على أنه إنسان عادي يمر في فترة مرضية ستزول في وقت قريب.

 

مرضى الاكتئاب فلاسفة

غالبًا ما ينتج الاكتئاب عن عدم الرضا عن الواقع، فالمريض يمتلك آراء مختلفة عن الحياة والسعادة وأهمية وجوده على الأرض، ويبحث دومًا عن إجابات عن أسئلة تتعلق بالوجود وتحديات الحياة.

لذلك يجب أن تكون واسع الصدر في تقبل كل ذلك، من خلال النظر إلى النواحي الإيجابية التي تؤكد أنك تتعامل مع شخص ذكي ربما وصل إلى مرحلة العبقرية.

 

المريض يحارب الاكتئاب بشدة ويقدر المساعدة

يعيش مريض الاكتئاب في صراع دائم مع نفس ومن حوله، ومن الضروري تقديم الدعم النفسي له بشكل دائم، من خلال زرع الطمأنينة في قلبه، وتبديد كافة المخاوف التي تحرمه حياة الاستقرار والسكينة.

 

يبحث المريض عن فرص للضحك والمتعة

من الضروري توفير فرصة له للضحك والتسلية من خلال عرض البرامج والأفلام الكوميدية، والبحث عن مغامرات ممتعة بشكل دائم.

 

الحساسية تجاه أقوال وأفعال الآخرين

يعد مرضى الاكتئاب الأكثر حساسية تجاه آراء الآخرين حول تصرفاتهم، لذلك يجب عليك الانتباه عند الحديث إلى المريض، وتجنب توجيه أي عبارات تحتمل أكثر من معنى، وحاول أن لا تتحدث عن مرضه، واحرص على تلبية احتياجات المريض دون أن تشعره بأنك صاحب فضل عليه.

 

المعاملة باحترام

لا تزال النظرة السلبية للمجتمع تصنف مرضى الاكتئاب ضمن فئة المرضى العقليين، ويتم التعامل معهم في كثير من الأحيان على هذا الأساس، مما ينعكس سلبيًا على فرص علاجهم، لذلك يجب التعامل مع المريض باحترام ودون تمييز عن الآخرين نتيجة المرض.

 

المريض يمتلك مواهب وقدرات

يمتلك مريض الاكتئاب كغيره من البشر العديد من المواهب والقدرات، وعليك استكشاف الأشياء التي يحب أن يفعلها المريض، والجوانب التي يبرع فيها، وقدم له المساعدة للانخراط في نشاطات تنمي مواهبه وتطلق طاقاته الكامنة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air