الخميس 27 يونيو 2024

الآثار: المتحف الكبير يستقبل 4266 قطعة أثرية لتوت عنخ آمون

فن14-1-2018 | 15:39

كشفت وزارة الآثار عن نقل 4266 قطعة أثرية من مجموعة آثار الملك توت عنخ آمون للمتحف المصري الكبير حتى الآن ، ليصل إجمالي القطع المنقولة للمتحف 42 ألفا و755 قطعة أثرية متنوعة ، تمهيدا لوضعها في سيناريو العرض المتحفي استعدادا للافتتاح الجزئي للمتحف المقرر له نهاية العام الحالي.
وأشارت الوزارة - في بيان أصدرته اليوم الأحد - إلى أنه تم فصل تمثال الملك رمسيس الثاني الموجود بالمتحف الكبير عن قاعدته المؤقتة تمهيدا لنقله إلى مكانه النهائي في بهو مدخل المتحف ، وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.
وأوضحت أنه تم عقد الاجتماع السادس لمجلس إدارة المتحف ، وكانت من أبرز قراراته قبول التبرعات على حسابات المتحف بالبنك المركزي ، حساب الدولار تحت رقم 1/18606/084/4 ، وحساب اليورو تحت رقم 4/18607/082/4.
ووافقت الوزارة على الدخول المجاني لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالمدارس الحكومية للمناطق الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة اعتبارا من شهر فبراير المقبل ، ومنح تلاميذ المدارس الثانوية وطلاب الجامعات الحكومية تخفيضا على تصريح الزيارة السنوي غير المجاني، ليصبح 50 جنيها لتلاميذ المرحلة الثانوية ، و125 جنيها لطلاب الجامعات لمدة عام.
ولفتت إلى بدء أعمال ترميم وصيانة قصر الأمير طاز بمنطقة الخليفة بالقلعة الذي أنشأه الأمير سيف الدين طاز أحد أمراء عصر المماليك في مصر ، كما تم البدء في ترميم منزل السادات بمنطقة الحلمية الجديدة بالسيدة زينب ، والذي يرجع إلى العصر العثماني وذلك في إطار الحملة القومية التي تنفذها الوزارة لإنقاذ مائة مبنى أثري بالقاهرة .