الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اقتصادي: «بدوي» أمامه عبء ثقيل لتطوير شركات القطاع العام

أخبار14-1-2018 | 16:17

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن وزارة قطاع الأعمال العام تضم 131 شركة تعمل في مختلف المجالات ومنوط بها أن تكون سببا لمحاربة الغلاء ومنافسة القطاع الخاص، مضيفا أن الوزير الجديد خالد بدوي أمامه عبء ثقيل لتطوير الشركات العاملة في القطاع وتحويلها من شركات خاسرة إلى أخرى مربحة.

وأضاف عبده في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن الوزير السابق الدكتور أشرف الشرقاوي لم يحقق نجاحات أو إصلاحات، وعلى الوزير الجديد وضع رؤية جديدة، موضحًا أن حجم أصول شركات القطاع العام تقدر بنحو 200 مليار جنيه، وإعلان الوزير السابق أنها حققت مكسبًا بنحو 7 مليار جنيها ليس نجاحًا إنما يدل على وجود مشكلات.

وأوضح، أن حجم المكاسب التي أعلن عنها الوزير السابق لا يتعدى 2% من حجم الأصول، كما أن هناك أربع شركات فقط حققت أرباح بنحو 8 مليار جنيه، وهذا يؤكد أن هناك شركات أخرى خسرت، قائلا إن شركات القطاع كانت في وقت سابق تكفي كل مصر مثل المحلة الكبرى التي كانت تنتج كل احتياجات البلاد من الملابس يرتديها كل الفئات وتصدر إلى الخارج أيضا.

وأكد الخبير الاقتصادي، ضرورة الاهتمام بشركات الغزل والنسيج والحديد والصلب والأسمنت وحل أزماتها لتطويرها، مضيفا أن بعض شركات القطاع ستطرح في البورصة ويجب أن يكون الوزير الجديد على دراية بكيفية إدارة هذا الملف.

وتولى خالد بدوي منصب وزير قطاع الأعمال العام خلفا للدكتور أشرف الشرقاوي، بعد موافقة مجلس النواب اليوم على تعديل وزاري محدود.

    Dr.Radwa
    Egypt Air