السبت 29 يونيو 2024

«جيريمي كوربين»: العلاقات مع أمريكا ليست أهم محاور بريطانيا الخارجية

14-1-2018 | 17:40

شكك زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، اليوم الأحد، فيما يسمى بـ"العلاقة المميزة" بين بريطانيا والولايات المتحدة، كما أدان التصريحات "الهجومية التي لا تنتهي" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقال زعيم حزب العمال إن بريطانيا لديها علاقات هامة كثيرة حول العالم مع دول مثل الصين والهند، ونأى بنفسه عن الارتباط الدائم مع الولايات المتحدة، موضحا أنه لم ينجح أي شخص في تعريف أو تحديد ما تعنيه علاقة مميزة، وفقا لما أوردته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
وتأتي هذه التصريحات بعد تأجيل الرئيس ترامب زيارته إلى لندن لفتح السفارة الأمريكية، وسط تقارير حول شعوره بأن الحكومة البريطانية "لم تظهر الترحيب الكافي له".


وردا على سؤال حول ما إذا كانت علاقة بريطانيا مع الولايات المتحدة أكثر علاقات بريطانيا أهمية، قال كوربين "لا، أعتقد أن هناك العديد من العلاقات الهامة".


وتابع كوربين "العلاقة مع الولايات المتحدة بالطبع هامة وضخمة على الصعيد الثقافي والاقتصادي"، مضيفا "والعلاقات التجارية التي نمتلكها حول العالم مع الاتحاد الأوروبي، وأيضا مع والهند والصين وبقية العالم هامة جدا".


ووجه زعيم حزب العمال انتقادات للرئيس الأمريكي حيث قال إن "أكبر خيبة أمل للرئيس دونالد ترامب، بعيدا عن تصريحاته التي لا نهاية لها عن السيدات والأقليات ومختلف الديانات، هي فشله في دعم المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة واليونسكو".


ومع ذلك، عاد كوربين ليؤكد مجددا أن وجود علاقة مع الولايات المتحدة وتأثيرها هو أمر هام نظرا "لأنها قوة عسكرية واقتصادية بارزة في العالم".