الخميس 27 يونيو 2024

مقتل 177 شخصًا في معارك بريف إدلب

14-1-2018 | 17:57

تتواصل في ريفي "إدلب" الجنوبي والشرقي معارك شرسة بين قوات الجيش السوري، وحلفائه من جهة، ومسلحي تنظيم "جبهة النصرة"، والفصائل المتحالفة معه من جهة أخرى.
وأشار نشطاء معارضون من "المرصد السوري لحقوق الإنسان " إلى ارتفاع حصيلة القتلى من الجانبين - جراء المواجهات الدائرة في المنطقة بين القوات الحكومية من جهة، و"هيئة تحرير الشام" التي تشكل "جبهة النصرة عمودها الفقري، والحزب الإسلامي التركستاني، والفصائل المتحالفة معهما من جهة أخرى - إلى 177 شخصا على الأقل منذ مساء الأربعاء الماضى.

وأضاف المرصد أن الجيش السوري وحلفاءه خسروا 82 فردا، بينهم ستة ضباط على الأقل، ثلاثة منهم برتبة عقيد، فيما تقدر خسائر المسلحين بـ95 شخصا بينهم 6 قياديين، ولا تزال حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع بسبب وجود عشرات الجرحى بإصابات متفاوتة الخطورة.

وأكد نشطاء المرصد، استمرار المعارك على محاور في ريف "إدلب" وأطراف ريف حماة، حيث استطاع المسلحون منذ الليلة الماضية، استعادة السيطرة على 17 قرية ومنطقة .

وأشار النشطاء إلى أن المسلحين يحاولون منع القوات الحكومية من استعادة مطار "أبو الضهور " العسكري و120 قرية تمتد من الحدود الإدارية بين محافظتي إدلب وحماة حتى المطار .

ونشرت قناة "ديريكتورات 4 " على "تلجرام " صورًا تؤكد أن المسلحين في ريف إدلب يستخدمون أسلحة ثقيلة، بما فيها دبابات "تي-52" و"تي-72" ومدرعات "بي إن بي".

وفي المقابل، أفادت خلية الإعلام الحربي المركزي، بأن المسلحين شنوا مساء أمس هجومًا عنيفًا جديدًا على مواقع للجيش في محوري المشيرفة عطشان، و"اصطبلات ربيعة " بريف إدلب الجنوبي الشرقي، مؤكدة أن الجيش تمكن من صد الهجوم، وتكثيف الغارات الجوية والقصف المدفعى على المسلحين ونقاط انتشارهم.