الأربعاء 22 مايو 2024

دبلوماسي: العلاقات المصرية الإثيوبية عميقة ولا تقتصر على سد النهضة فقط

أخبار14-1-2018 | 18:37

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين إلى القاهرة خطوة لتعميق العلاقات الثنائية بين الدولتين، مضيفًا أن العلاقات المصرية الإثيوبية قوية ولا تقتصر على قضية سد النهضة فقط.

وأضاف حجاج في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن موضوع سد النهضة أصبح مؤخرا الموضوع الرئيسي بين الدولتين لكن هناك علاقات وقضايا ذات اهتمام مشترك فضلا عن التعاون الثنائي، مضيفا أن ديسالين سيعقد قمة هامة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث خلالها الجانبان العلاقات الثنائية والاستثمارات المصرية في مختلف المجالات في أديس أبابا، فضلا عن قضية الهجرة غير الشرعية التي تؤرق الدولتين.

وأوضح حجاج، أن مفاوضات قضية سد النهضة مطروحة على مائدة الحوار بين السيسي وديسالين وسيتضح خلالها رؤية كلا الطرفين ويبحثان آخر المستجدات.

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين زيارة إلى مصر خلال الأسبوع الجاري تبدأ الأربعاء المقبل لبحث التعاون الثنائي والقضايا ذات الطابع المشترك وآخر مستجدات ملف سد النهضة، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحتمل أن يلقي ديسالين كلمة أمام مجلس النواب.