الأحد 29 سبتمبر 2024

صلاح حسن: الإسكان الاجتماعي سيشهد تنوعًا في عمليات طرح خلال 2017

8-3-2017 | 12:54

قال المهندس صلاح حسن مدير الجهاز التنفيذي للإسكان الاجتماعي، إن البرنامج سيشهد خلال العام الجاري تنوعًا في الوحدات والأراضي التي سيتم طرحها على دفعتين، أول ثلاث دفعات موزعة طوال العام.

وأوضح: "سيتم الإعلان عن فتح باب الحجز لوحدات الإسكان الاجتماعي والإسكان الاجتماعي المتميز، مع الاختلاف في المساحات والأسعار، وسيتم طرح ثلاث أنواع من مساحات الأراضي هي (أراضي الإسكان الاجتماعي العائلي، والأراضي المتميزة، والأراضي الأكثر تميزًا)، ويتم تصنيف الأراضي بناء على المساحة والموقع، فالفئة الأولى هي المساحات الأصغر، والثانية والثالثة ستكون مساحاتهم متشابهة، ولكن الفئة الثالثة ستكون في مواقع متميزة، إلى جانب الاستمرار في محاور التمليك للنقابات المهنية، وكذلك التوسع في محور الإيجار.

وتحفّظ مدير الجهاز التنفيذي للإسكان الاجتماعي في الإفصاح عن أسعار الوحدات الجديدة خلال العام الجاري، موضحًا أن الأسعار ستشهد زيادة ولكن بزيادات ليست كبيرة، نظرًا لأن هناك وحدات من التي سيتم طرحها، تم البدء في بناءها قبل بداية موجة زيادة الأسعار الأخيرة، ولكن هناك وحدات تم التعاقد عليها مع المقاولين بعد الزيادة وهي وحدات ستكون أسعارها مختلفة.

وأكد حسن، أن وزارة الإسكان لديها حاليا أكثر من 500 ألف وحدة سكنية، منها أكثر من 250 ألف وحدة سكنية منتهية التشطيب، والباقي في مراحل التشطيب المختلفة، وبنهاية 2018، ستكون هناك 100 ألف وحدة سكنية بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتم تنفيذ عمليات إسناد الوحدات للمقاولين بحد أقصى 5 عمارات، على أن يتم التنفيذ خلال عام، ثم يتقدم المقاول للحصول على إسناد جديد بعد الانتهاء من التسليم، وهي آلية يعتمدها الجهاز التنفيذ منذ العام الماضي لضمان سرعة التنفيذ.

وأرجع صلاح حسن السبب وراء آلية تنفيذ الوحدات خلال عام واحد، إلى أن المشروع يعتمد على منح الوحدات للمواطنين بنظام التمويل العقاري، وقانون التمويل العقاري لا يسمح بمنح تمويلات للمواطنين إلا لوحدات سكنية مكتملة البناء وكاملة المرافق.