الإثنين 27 مايو 2024

مدير «المحاربين القدماء»: تضحيات القوات المسلحة لا تتوقف من أجل حماية الوطن

8-3-2017 | 13:33

◄استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض يمثل أسمى معاني العطاء لمصر

◄القوات المسلحة حريصة على تقديم كافة أوجه الرعاية لأبنائها

◄الشهداء ومصابو الحرب ضحوا من أجل تحيا مصر بلدًا للأمن والأمان

تزامنًا مع بدء احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، أكد اللواء السيد علي الغالي مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن احتفال القوات المسلحة بهذا اليوم الذي يوافق ذكرى استشهاد رمز من رموز العسكرية المصرية، هو الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي استشهد يوم 9 مارس 1969 في الصفوف الأمامية بين جنوده بحرب الاستنزاف، يجسد أسمى معاني العطاء لأبناء مصر الأوفياء المدافعين عن أمنها وسلامتها جيلا بعد جيل.

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عُقِد بمقر جمعية الوفاء والأمل بمدينة نصر للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

وأشار «الغالي»، في حواره لـ«الهلال اليوم»، إلى حرص القوات المسلحة على تقديم كافة أوجه الرعاية لأبنائها وتكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والإرهابية، الذين ضحوا بحياتهم من أجل أن تحيا مصر، وتظل بلد الأمن والأمان، وإلى نص الحوار..

 

نقدم لسيادتك التهنئة بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، وفي البداية لماذا تم تحديد يوم 9 مارس من كل عام للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم؟

اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يومًا للشهيد؛ تأكيدًا على أن جميع أفراد القوات المسلحة، بدءًا من السيد القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندي يتمنون الشهادة؛ لأن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك؛ بالرغم من أنه كان رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة في ذلك الوقت، إلا أنه كان دائمًا في الصفوف الأمامية؛ تأكيدًا على أن مكان القادة الحقيقي في الصفوف الأمامية وسط الجنود الأبطال الأمر الذي أدى لاستشهاده .

ومن هنا جاء اختيار 9 من مارس كل عام؛ ليكون يومًا تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال، واتخذت من استشهاد سيادته رمزًا و تأكيدًا على أن نيل شرف الشهادة يتوق له جميع قادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه واضحًا يوميًا من تضحيات أبطالنا بحياتهم؛ فنجدهم يتسابقون على نيل شرف الشهادة والتضحية بحياتهم من أجل حماية وطنهم.

 

تعودنا دائما أن التخطيط الجيد لأي عمل سمة من سمات القوات المسلحة، فما هي خطة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام؟

تعلمنا بالقوات المسلحة أن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب سمة النجاح؛ لذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء و ضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم في جميع محافظات الجمهورية، منها مثلا، قيام القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والسادة قادة الأفرع الرئيسية ومدير جمعية المحاربين القدماء وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول، وإقامة شعائر صلاة الجمعة يوم 10 مارس، بمسجد المشير طنطاوي بحضور السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وكذلك إقامة مهرجان رياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم الاثنين الموافق 13/3/2017، تقام فيه مباريات ودية في كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسي المتحركة (التتابع) بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية .

إقامة معرض فني للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل خلال المدة 16- 26/3/2017.

عقد ندوة تثقيفية بمسرح الجلاء بتشريف السيد القائد العام والسيد رئيس الأركان، وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأم المثالية على مستوى أسر الشهداء .

إصدار العدد (53) من مجلة الوفاء، والتي تصدرها جمعية المحاربين القدماء .

تنظيم زيارة لأسر الشهداء إلى مقابر شهداء الجيش الثاني والجيش الثالث .

تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية في جميع محافظات الجمهورية .

زيارة مصابي العمليات الإرهابية المقيمين بالمستشفيات العسكرية وفرع الوفاء والأمل .

تنفيذ زيارات لأسر الشهداء وأعضاء الجمعية إلى المزارات والمتاحف العسكرية .

 

لكن ما أهم ما يميز احتفالات هذا العام ؟

صدرت توجيهات السيد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بأن يتم تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، بالشكل الذي يتناسب مع التضحيات التي قدموها فداءً للوطن مع التطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم في مكان إقامتهم؛ لذلك أمر سيادته بتكريم جميع المستحقين من أسر الشهداء، ومصابي العمليات الحربية في جميع محافظات الجمهورية، وأمر بمضاعفة قيمة الإعانات والمساعدات لمصابي العمليات الحربية وأسر الشهداء .

 

كثيرون لا يعرفون الخدمات التي تقدمها حاليًا جمعية المحاربين القدماء؟

تقدم خدمات كثيرة ومهمة منها:

1.صرف إعانات ثابتة شهريًا للمصابين والمستحقين من أسر الشهداء من ذوي المعاشات المحدودة، وطبقًا للائحة الجمعية.

2. صرف إعانات بدل مرافق شهريًا للمصابين الذين لهم قرار طبي بأحقيتهم في مرافق وطبقًا للائحة الجمعية .

3. تقديم المساعدات المادية للمستفيدين من أسر الشهداء وأعضاء الجمعية (إعانات عاجلة– ملحة – زواج – الوفاة – السلفة) بعد عمل بحث ميداني وطبقًا للائحة الجمعية .

4. صرف الأجهزة التعويضية (مرتبة أسفنجية - دورات مياه إفرنجية - العصا والنظارة - سماعة الأذن- قطع غيار الكراسي المتحركة) للمصابين .

5. صرف هدايا عينية ومادية خلال الاحتفالات التي تنظمها الجمعية في كافة المحافظات خلال العام .

6. المرور الشهري على مصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات والعمل على حل مشاكلهم .

7.تقدم الجمعية خدمة توفير عربة تكريم الإنسان لجميع أعضاء الجمعية مجانا.

8.تنفيذ رحلات عمرة وحج سنويًا لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية وأعضاء الجمعية .

9. تقديم الرعاية الطبية الشاملة مع الإقامة والإعاشة لمصابي العمليات الحربية خلال الحروب المختلفة وحرب 1973 أو أثناء الخدمة بالإضافة إلى مصابي وزارة الداخلية ومتحدي الإعاقة من المدنيين .

10. ممارسة الأنشطة الرياضية للمصابين من أعضاء الجمعية بالنادي الرياضي للجمعية بفرع الوفاء والأمل من خلال 5 فرق رياضية للمصابين (السباحة - تنس الطاولة - كرة السلة - رفع الأثقال - ألعاب القوى) .

11. توفر الجمعية للموهوبين فنيًا من المصابين الأدوات والخامات اللازمة لممارسة موهبتهم (أعمال النحت، الخزف، المصنوعات الجلدية، وأعمال التطريز، والرسم على الزجاج)، وتنظيم عدد (2) معرض فني سنويًا لعرض منتجاتهم خلال احتفالات القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم واحتفالات أكتوبر .

12. تكريم الأم المثالية لأسر الشهداء ومصابي العمليات خلال الندوة التثقيفية بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم .

13. تنظيم رحلات لمصيف الجمعية الدائم بأبي قير، وتنظيم رحلات اليوم الواحد للمزارات والمتاحف العسكرية لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية .

14. التواصل المستمر مع أسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية من خلال أفرع الجمعية المنتشرة على مستوى الجمهورية

 

كيف يتم التعاون بين جمعية المحاربين القدماء وجمعيات ضحايا الحرب والمنظمات العربية والدولية بشكل عام والاتحاد العربي للمحاربين القدماء بشكل خاص ؟

تم تأسيس جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى إبريل عام 1951، وإذا تحدثنا عن دور جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب على المستوى العربي، فقد قامت الجمعية بتأسيس الاتحاد العربي للمحاربين القدماء عام 1960، ومقره القاهرة، ويتم عقد الجمعية العمومية للاتحاد العربي كل عام في أحد البلدان الأعضاء، وانضم لهذا الاتحاد (18) دولة عربية بإجمالي (23) جمعية ومؤسسه تعمل في هذا المجال، وانعقدت الجمعية العمومية بجمهورية مصر العربية (6) مرات، وآخر انعقاد للجمعية العمومية للاتحاد العربي للمحاربين القدماء رقم 26، كان بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة 15-23/ 4/ 2016، وتمت الموافقة بالإجماع على مشروعات القرارات المقدمة من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب والمقترح فيها الآتي :

1-تنمية وتطوير العلاقات بين جمعيات قدامي المحاربين وجيل الشباب.

2-التصدي بكل الوسائل المتاحة للحد من انتشار المخدرات .

3– توحيد الصف العربي لمناهضة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله .

4– إعادة دمج المحاربين في الحياة المدنية في أعقاب النزاعات المسلحة بالوطن العربي .

أما بالنسبة لدور الجمعية على المستوى العالمي، فقد انضمت الجمعية إلى الاتحاد العالمي للمحاربين القدماء عام 1953، ومقرها باريس وأصبحت عضوًا مؤسسًا في الاتحاد العالمي، ويتم انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد العالمي كل 3 سنوات، وانعقدت الجمعية العمومية للاتحاد العالمي رقم 28، بدولة بولندا في الفترة من 2015/8/31 إلى 2015/9/4، وقامت بالموافقة بالإجماع على مشروعات القرارات المقدمة من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، والمقترح فيها عدد من الأمور منها:

1- تبادل المعلومات والخبرات بين جمعيات المحاربين القدماء .

2- تبادل التسهيلات التي تمنح للمحاربين القدماء بين الجمعيات الأعضاء في الاتحاد العالمي .

3- القضاء على الإرهاب ضرورة ملحة وعاجلة .

4- مساندة كبار السن من المحاربين القدماء وضحايا الحرب ومصابي العمليات الحربية.

كما تم أيضًا الموافقة على مقترح جمعية المحاربين القدماء المصرية والخاص بالتعاون بين الجمعيات الأعضاء فيما يخص تبادل المعلومات في مجال تكنولوجيا تصنيع الأجهزة التعويضية للمحاربين القدماء، وإن دل هذا إنما يدل على ثقل جمعية المحاربين القدماء المصرية و دورها الفعال عالميًا لخدمة المحاربين القدماء .

هل تستقبل الجمعيات زيارات عالمية؟

تقوم جمعية المحاربين القدماء وضحايا باستقبال زيارات وفود من الجمعيات أعضاء الاتحاد العربى والعالمي للمحاربين القدماء، ووفود إفريقية؛ لكي يتم تبادل الخبرات بينها وبين جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، وكان آخرها زيارة وزير الدولة لشئون المحاربين لدولة أوغندا .