الثلاثاء 28 مايو 2024

«حكاية وطن».. سياسيون: لقاء هام ليعرض الرئيس إنجازاته على الشعب.. وتقديم كشف حساب أحد أدوات الديمقراطية.. و«السيسي» دائم التواصل مع المواطنين

تحقيقات15-1-2018 | 21:23

«فيصل»: «حكاية وطن» لقاء هام للسيسي لعرض إنجازاته للشعب

«الجيل»: تقديم السيسي كشف حساب بمؤتمر «حكاية وطن» من أدوات الديمقراطية

«الوفد»: الرئيس دائم التواصل مع المواطنين ويسمع منهم بنفسه

أكد سياسيون بالأحزاب أن مؤتمر «حكاية وطن» الذي تنطلق أعماله الأربعاء المقبل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو لقاء هام ليعرض خلاله الرئيس ما حققه خلال الأربعة أعوام الماضية والإجابة على تساؤلات المواطنين، مؤكدين أن تقديم الرئيس لكشف حساب والتواصل مع المواطنين خطوة هامة.

وأعلنت رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في مؤتمر حكاية وطن الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 19 يناير الجاري بالقاهرة، بحضور عدد كبير من ممثلي المجتمع وأطيافه المختلفة، ويشمل إقامة عدد من الموائد المستديرة والجلسات العامة، التي سيتم خلالها تقديم عرض شامل للإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، ويرد خلاله الرئيس على استفسارات المواطنين التي طرحت خلال مبادرة «اسأل الرئيس».

 عرض الإنجازات

الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن عقد المؤتمر ضرورة لأن المواطن يحتاج أن يعرف التفاصيل وكل إيجابيات وإنجازات الأربعة أعوام الماضية على أرض الواقع، موضحاً أن هذا اللقاء وما سيتم عرضه خلال فعاليات سيشكل فارقاً في دعم «السيسي» بعد أن يتضح للناس بالواقع والأرقام كل ما تحقق.

وأكد فيصل أن كشف حساب الرئيس للمواطنين والإجابة على تساؤلاتهم جزء من حملة دعم الرئيس التي سيشارك بها حزب حماة الوطن، مضيفاً أن تفاصيل المشاركين والمدعوين إلى حضور مؤتمر حكاية لم تعلن بعد.

أدوات الديمقراطية

وقال إبراهيم الشهابي، أمين شباب «حزب الجيل»: إن المؤتمر جزء هام وحيوي من حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لانتخابات الرئاسة، وجهد منه لتعريف المواطن بجميع الأعمال والإنجازات، كما يعد أحد أدوات التعبير عن الديمقراطية بتقديم الرئيس لكشف حساب للمجتمع عما حققه.

وأضاف الشهابي أن عرض ما تحقق من إنجازات يتيح الفرصة للمواطنين لتقييمها، مؤكداً أن كشف الحساب هو ممارسة متطورة لفكرة البرنامج الانتخابي، لأن الرئيس سيطرح برنامج انتخابي قائم على ما بدأه خلال الفترة الرئاسية الأولى، ويركز على إكمال هذه الخطوات في الفترة الرئاسية الثانية.

وأشار إلى أن تأسيس البرنامج الانتخابي على ما أنجزه الرئيس خلال السنوات الماضية يجعل منه فكرة ذات تصور استراتيجي وليس مجرد دعاية انتخابية، مؤكداً أن خلق حالة من التواصل بين الرئيس والمواطنين، هو حرص منه يعوض غياب الحالة الحزبية والسياسية التي كانت بمثابة حلقة وصل بين المواطنين والقيادات.

وأكد «الشهابي» أن الشباب لهم دور قوي خلال الفترة المقبلة للعمل على تعريف المواطنين بالحقائق والتواصل مع شباب المحافظات، وتشجيع المواطنين على الانتخاب والاختيار الحر القائم على البرامج والسياسات ليستطيع الحكم والاختيار الجيد وليس العشوائي.

الإجابة على التساؤلات

فيما قال الدكتور محمد خليفة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن مؤتمر حكاية وطن هو فكرة جيدة لاستكمال التواصل بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمواطنين، مؤكداً أن الرئيس دائم التواصل معهم ويرغب في أن يسمع بنفسه ولا يعتمد على التقارير المكتبية فقط.

وأضاف في تصريح لـ«الهلال اليوم» أن هذا التواصل لم يكن يحدث في السابق وهذه المبادرة من «السيسي» تحسب له لعرض إنجازاته والرد على تساؤلات المواطنين عن المستقبل والمشروعات التنموية والأسعار، مؤكداً أن أكثر ما يشغل بال الناس في الوقت الحالي هو الأسعار ومتى ستتحسن.

وأكد خليفة أن المشروعات العملاقة مثل محطة الضبعة النووية، ومحور قناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية، معروفة للمواطنين لكنههم يريدون أن يسألوا عما يخص حياتهتهم اليومية مثل الأسعار وتذكرة المترو ووسائل النقل العام، مضيفاً أن الرئيس عليه أن يهتم بإثارة هذه النقاط ويجيب عن الأسئلة التي تشغل بال أكثر المواطنين البسطاء.