الإثنين 1 يوليو 2024

«الصفتي»: تجميد مساعدات «أونروا» جزء من سياسة أمريكا الانتقامية

أخبار17-1-2018 | 14:31

قال السفير عادل الصفتي، سفير مصر الأسبق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، إن تجميد الولايات المتحدة 65 مليون دولار من المساعدات الأمريكية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من أسوأ القرارات الأمريكية لأنه يضر باللاجئين الذين يستحقون الدعم من كل العالم.

وأضاف"الصفتي"  في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن اللاجئين خرجوا من أراضيهم بسبب سياسات الاستيطان الإسرائيلية وأعمال العنف بحقهم والعالم قرر مساعدتهم لحين عودتهم أو تعويضهم وكان هدف الأمم المتحدة من إنشاء وكالة "أونروا" هو دعمهم لحين حل تلك القضية، موضحا أن أمريكا بهذا القرار تريد تصفيتهم وأنه بمثابة "قرار إبادة".

وأوضح الصفتي أن الولايات المتحدة تسير بسياسة متخبطة وانتقامية بعد الموقف الفلسطيني والعربي والعالمي ضدها عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن النتائج القريبة لتجميد المساعدات تتمثل في إغلاق مجموعة من المدارس ما يجعل هؤلاء اللاجئين فريسة للجماعات الإرهابية.

وأشار إلى أن إيجاد بديل يعوض الدعم المالي الأمريكي أمر صعب بسبب أن كل الدول لا تمتلك رواج اقتصادي وفائض في ميزانياتها لتسد هذا العجز كما أنها غير مسئولة عن سياسة الانتقام الأمريكية، مضيفا أن الدول العربية والغربية ستحاول أن تبذل ما في وسعها لكي لا تتأثر خدمات الوكالة.

كانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد قالت إنها تعيش أسوأ أزمة تمويل في تاريخها بعدما أعلنت الولايات المتحدة أمس أنها ستساهم بمبلغ 60 مليون دولار لميزانية البرنامج من أصل 125 مليون دولار، ما يعني تجميد 65  مليون دولار من المخصصات المالية الأمريكية للوكالة، وذلك بعد التهديد الأمريكي بإيقاف المساعدات المالية للأمم المتحدة والدول الرافضة للقرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.