الأحد 19 مايو 2024

وزيرا خارجيتَي فرنسا والكويت يبحثان الأزمات الإقليمية والتعاون الثنائي

17-1-2018 | 16:28

التقى وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، اليوم الأربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي يزور فرنسا حاليًّا.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها اليوم، أن جون إيف لودريان وجه التهنئة إلى نظيره الكويتي بمناسبة انتخاب الكويت لعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين اعتبارًا من أول يناير 2018، وذلك قبل أن يبحث الجانبان الملفات الرئيسية المدرجة على أجندة المجلس الذي ستتولّى الكويت رئاسته الدورية في فبراير المقبل.

وأضافت الخارجية الفرنسية أن المحادثات بين الوزيرين ركزت على الأزمات الإقليمية والإنسانية التي تشكل أولوية للبلدين، واصفة الكويت، التي تعد طرفًا في الحوار الإقليمي والعضو العربي الوحيد بمجلس الأمن، بالشريك المهم لفرنسا.

وتناول الوزيران الوضع في سوريا واليمن وتأكيد الحاجة الطارئة إلى تسوية سياسية لهذه الأزمات وضمان وصول المساعدات بشكل آمن ودائم ودون عائق للسكان المحتاجين، حسب البيان.

وأكد لودريان دعم فرنسا للمبادرة الكويتية لعقد مؤتمر لإعادة إعمار العراق خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير المقبل، مشيرًا أيضًا إلى مساندة بلاده جهود الكويت، لتهدئة التوترات داخل مجلس التعاون الخليجي، واعتزامه زيارة الكويت في الفترة القادمة.

وعلى جانب آخر، بحث وزيرا خارجية فرنسا والكويت سبل تعزيز التعاون في مجالات الفرنكوفونية والاقتصاد والتبادل الجامعي والصحة.

    الاكثر قراءة