الثلاثاء 4 يونيو 2024

الدولار يشتعل و"محافظ المركزي" في شهر العسل

8-3-2017 | 15:47

في الوقت الذي يعاود فيه الدولار الارتفاع والاشتعال  يحتفل السيد طارق عامر محافظ البنك المركزي  بزواجه من السيدة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار السابق ، حيث يقضيان شهر العسل في أوروبا !وفي التقرير التالي نرصد أهم محطات حياة محافظ البنك المركزي :

 – تولى طارق عامر منصبه  في شهر أكتوبر 2015، بعد صدور قرار جمهوري بتعيينه ، محافظًا للبنك المركزي عقب استقالة سلفه هشام رامز.

وطارق حسن عامر هو ابن شقيق المشير عبد الحكيم وزير الحربية الأسبق في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ودرس عامر في المدرسة المصرفية الأمريكية حيث عمل في بنكي أوف أمريكا، وسيتي بنك الأمريكيين لأكثر من 15 عامًا.

وشغل طارق عامر منصب رئيس مجلس إدارة البنك المصري منذ عام 2008، إلى أن تقدم باستقالته عام 20133، ليتولى منصب العضو المنتدب للبنك الأهلي المصري في لندن.

كما لعب عامر دورًا هامًا في تطبيق عمليات الإصلاح بالجهاز المصرفي، وكان له دورًا بالتعاون مع محافظ المركزي الاسبق فاروق العقدة، في تطبيق آلية التعاون بين المركزي المصري والبنوك الأوروبية.

وقد شغل عامر منصب نائب أول محافظ المركزي خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2008، وشارك خلال تلك الفترة في تنفيذ وإعداد برنامج إصلاح القطاع المصرفي والسياسة النقدية، كما شغل منصب رئيس البنك الاهلي المصري لمدة خمس سنوات منذ عام 2008 وحتى عام 2013.

طارق عامر خريج اقتصاد وإدارة اعمال عام 1979، وحصل على دراسات عليا من جامعة هارفارد إحدى أعرق الجامعات الأميركية وأفضلها عالميا، ويعد من أمهر المصرفيين المصريين وأكثرهم خبرة.

وعمل عامر نحو 25 عاما في بنوك أمريكية وبريطانية وعربية كبري، كما تولي منصب نائب محافظ البنك المركزي لسنوات طويلة، وخلال رئاسته للبنك الاهلى المصري احدث قفزة فى أرباح البنك.

ويتمتع محافظ البنك المركزي الحالي، طارق عامر، بخبرات مصرفية كبيرة، أهلته لهذا المنصب، تمثل أبرزها في الآتي:

- شغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري في الفترة من 2003 حتى 2008.

- شغل منصب نائب رئيس المصرف العربي الدولي المملوك من حكومات عربية أبرزها مصر وليبيا والإمارات وسلطنة عمان.

- شارك في وضع السياسات النقدية للبنك المركزي والخطط الاقتصادية للسوق المصري بشكل مستمر في إحدى أهم الفترات من تاريخ مصر الاقتصادي.

- شغل منصب رئيس البنك الأهلي المصري لمدة 5 سنوات متتالية من 2008 حتى 2013، وضع فيها سياسات جديدة ساهمت في تنشيط البنك وتحسين صورته محليا وعالميا.

وتزوج طارق عامر للمرة الثالثة بوزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد وهو الزواج الثالث لعامر.