السبت 1 يونيو 2024

فهمي: لقاء السيسي وديسالين بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين الدولتين

أخبار18-1-2018 | 14:42

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، اليوم الخميس، كان ناجحًا، وأطلق خلاله الطرفان تصريحات مهمة وتأكيدات على استمرار التعاون المشترك، خصوصا الاقتصادي وعدم الإضرار بمصالح مصر المائية وقدرة الدولتين على تجاوز أية عقبات، مضيفًا أن الزيارة اليوم بمثابة مرحلة جديدة في العلاقات بين الدولتين.

وأضاف فهمي، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاء ستبنى عليه تحركات في الفترة المقبلة بين الجانبين واجتماعات مشتركة، مؤكدًا أن الزيارة ناجحة وتصريحات القائدَين جيدة وتؤكد أن التعاون والمصالح المشتركة وعدم الإضرار بأي طرف سياسة الدولتين، خصوصا بعدما أعلن السيسي أن القطاع الخاص يهتم بالاستثمار في إثيوبيا وإقامة منطقة صناعية مصرية هناك.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أنه للمرة الأولى بين الدولتين تعقد أعمال اللجنة المصرية الإثيوبية على مستوى قادة الدولتين متمثلين في الرئيس السيسي وديسالين، مضيفًا أن رد الفعل إيجابي وتوجد إرادة سياسية جيدة ومتوقع حدوث تطوير في العلاقة بين الدولتين، لأن كل المؤشرات حسب تصريحات الطرفين اليوم تؤكد أن اللقاء كان جيدًا.

وأكد فهمي أهمية التعاون الاقتصادي بين الدولتين، وأنه سيكون له أهمية على مستوى التفاوض بين مصر وإثيوبيا في ملف سد النهضة.

وعقب انتهاء جلسة المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي، عقد الجانبان مؤتمرا صحفيا، أكد خلاله السيسي أهمية التعاون بين الدولتين وتوقيع اتفاقات تفاهم صناعية وأخرى سياسية ودبلوماسية، معلنا إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا، بينما أكد ديسالين عدم تعريض مصالح مصر وشعبها للخطر أو الإضرار بها.