السبت 29 يونيو 2024

المالكي: محاولات البعض تأجيل الانتخابات "غير دستورية"

18-1-2018 | 16:21

أكد نائب رئيس الجمهورية العراقية، نوري المالكي، اليوم الخميس، أن محاولات البعض لتأجيل الانتخابات "غير دستورية" ولا تمثل ارادة الشعب.

وقال المالكي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية واع إن "محاولات البعض تأجيل الانتخابات عبر التصويت في البرلمان محاولات لا دستورية ولا قانونية ولا تمثل ارادة الشعب العراقي الكريم".

وأضاف أن "اجراء الانتخابات يفتح الطريق امام العراقيين لانتخاب من يمثلونهم في المرحلة القادمة من أجل البناء والاستقرار"، موضحا أن وضع العراقيل أمام هذا الهدف هو حنث باليمين وعبور على الطموحات المستقبلية للعراقيين جميعا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت، اليوم الخميس، دعمها لإجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر، مبينة ان تأجيلها سيشكل سابقة خطيرة تضر بالتطور الديمقراطي في العراق.

وصوت مجلس النواب، خلال جلسة اليوم برئاسة، سليم الجبوري، على التصويت بشأن تحديد موعد اجراء الانتخابات بشكل سري، وبلغ عدد المصوتين بنعم 149 من اصل 260 نائبا.فيما انسحب نواب التحالف الوطني من جلسة مجلس النواب، بسبب خلافات بشأن التصويت السري على موعد الانتخابات.

وفي نفس السياق، اعتبر الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري, تأجيل الانتخابات بأنه بمثابة الذهاب إلى المجهول".

وقال العامري في بيان "حريصون على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد حفاظاً على الدستور ويشارك فيها الجميع وتأجيلها يعني الذهاب إلى المجهول".داعيا النواب إلى الحرص على تطبيق الدستور وإجراء الانتخابات في وقتها المحدد خدمة للصالح العام.